“شي ياكل وشي كايشوف”.. شعارات نارية واحتجاجات عارمة ضد الغلاء في عدد من المدن المغربية

09 أبريل 2023 09:52

هوية بريس – متابعات

شهدت عدد من المدن المغربية ليلة أمس السبت، عقب صلاة التراويح، احتجاجات ضد موجة الغلاء.

ففي الرباط والدار البيضاء وسلا وتزنيت وغيرها استجاب مواطنون لنداء “الجبهة الاجتماعية المغربية”، للاحتجاج ضد سياسة أخنوش، وموجة الغلاء وتداعيات المخطط الأخضر.

وفي باب العوينة بمدينة تيزنيت رفع المحتجون شعارات غاضبة من: قبيل “مبادرات وهمية.. لا تشغيل لا تنمية”، و”هذا مغرب التقشف.. شي ياكل وشي كايشوف”، و”فلوس الشعب فين مشات.. التصدير والحفلات”، و”كيف تعيش يا مسكين.. والمعيشة دايرة جنحين”، و”بلادنا فلاحية.. والخضرة فينا هيا”، و”سير سير سير.. أوروبا علفتوها وبلادنا جوعتوها”.

وفي الدار البيضاء دعا المحتجون الحكومة إلى اتخاذ إجراءات عملية للحد من تأثير ارتفاع الأسعار، مؤكدين أن الفئات الفقيرة لم تعد قادرة على تحمّل غلاء المعيشة.

ورفعوا شعارات “الشعب يريد تخفيض الأسعار”، و”بلادي فلاحية والخضرة غالية عليا”، و”ناضل يا مناضل ضد الغلاء، ضد الفساد، ضد الاستبداد، ضد التفقير، ضد الحگرة”.

وفي هذا الصدد قال المنسق الوطني للجبهة الاجتماعية المغربية، يونس فراشين، إن “المغاربة اكتووا بنار الأسعار بشكل غير مسبوق منذ 30 سنة”، مشددا على أن “الحكومة عاجزة عن مواجهة هذه الوضعية الاجتماعية المعقدة”.

وأكد ذات المحدث أن موجة “الغلاء تعود إلى حصيلة بعض المخططات الفلاحية التي أوصلت البلاد إلى النفق المسدود”.

وفي العاصمة الرباط رفع المتظاهرون شعارات ضد “الغلاء والقهر الاجتماعي” وعبروا عن رفضهم للتبريرات التي تقدمها الحكومة بخصوص ارتفاع الأسعار، بإنصاف المواطنين المقهورين.

الجبهة الاجتماعية المغربية طالبت، في كلمتها بعد الوقفة الاحتجاجية، بـ”التراجع الفوري عن الزيادات المهولة التي لم تعد الجماهير الشعبية، بمختلف فئاتها وطبقاتها الاجتماعية، قادرة على تحملها اليوم”.

كما طالبت بتأميم مصفاة “سامير”، مؤكدة أن خوصصتها كانت “كارثة على الشعب المغربي عامة”.

هذا وقد شارك في الوقفات الاحتجاجية ضد الغلاء، بالإضافة إلى أفراد من عموم الشعب المكتوي من لهيب الأسعار، فعاليات مدنية وحقوقية وحزبية.

بالفيديو.. وقفة احتجاجية بمدينة سلا ضد غلاء الأسعار

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M