ضيعات إسبانية مهددة بالزوال بسبب غزو الخضر والفواكه المغربية

05 يوليو 2021 11:04
مندوبية التخطيط تسجل انخفاضا في أثمان المواد الغذائية

هوية بريس – متابعة

عبّر عدد كبير من الفلاحين والمزارعين عن تخوفهم من زوال ضيعاتهم الفلاحية الصغيرة والمتوسطة، بسبب غزو الخضروات والفواكه المغربية للأسواق الإسبانية والأوروبية.

وقال فرانسيسكو موسكوسو، الأمين العام لاتحاد صغار الفلاحين بالأندلس، في هذا الصدد إن “المزارع العائلية الصغيرة والمتوسطة قلقة للغاية بشأن حالة سوق الطماطم والبطيخ وفواكه الصيف بشكل عام، بسبب الواردات الضخمة من دول أخرى”.

وأضاف موسكوسو أن “التدفق الهائل للمنتجات الزراعية، خاصة من المغرب وتونس وتركيا، يتسبب في خسائر كبيرة لمزارعينا، وهذا شيء يجب إيقافه، لا يمكن أن نتأذى في حين تستفيد الدول الأخرى من الاتفاقيات التجارية التي أبرمتها بروكسل”.

وتابع قائلا: “الحقيقة هي أن هناك ضغطا هائلا من الواردات، وهو ما يترجم إلى منافسة غير عادلة. أسعار منتجاتنا تنخفض بشكل متزايد لأن الطماطم والبطيخ والفواكه الأخرى تصل إلى الرفوف بتكلفة أقل. لهذا السبب، نحن مرة أخرى نطالب وزارة الزراعة بالضغط على بروكسل لمراجعة اتفاقياتها التجارية، لأنه إذا استمر ذلك، فإن المزارع العائلية الصغيرة والمتوسطة في الأندلس محكوم عليها بالزوال”.

وأكد المتحدث أن استيراد الفاكهة والخضروات ازداد من دول خارج الاتحاد الأوروبي في النصف الأول من العام بما يزيد قليلا عن 5 في المائة.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M