عذرا ماكرون.. نحن نتحدث العربية والحسانية والأمازيغية

14 سبتمبر 2023 19:18

هوية بريس – سعيد الغماز

في سابقة هي الأولى من نوعها، سمح الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لنفسه التوجه للمغاربة مباشرة. هذا الفعل البعيد عن الأعراف الديبلوماسية، يعكس الأزمة الحادة التي يعيشها الرئيس الفرنسي. هذا الأخير لم يستوعب لحد الآن أن المملكة المغربية لم تعد تقبل اللعب على الحبلين. كما أن ماكرون يبدو أنه لم يستوعب جيدا رسالة جلالة الملك حين قال في خطاب الذكرى التاسعة والستين لثورة الملك والشعب “إن ملف الصحراء هو النظارة التي ينظر بها المغرب إلى العالم” وهو كذلك “المعيار الواضح والبسيط، الذي يقيس به صدق الصداقات، ونجاعة الشراكات”. إنه درس مغربي يحمل عنوان “النظارة المغربية”.

حين شكر المغرب كل الدول التي أعربت عن تقديم يد المساعدة، وأعلن عن قبوله فقط المساعدات التي يحتاجها حسب تطور عمليات الإنقاذ، سمح لأربع دول فقط بإرسال المساعدات هي: قطر والإمارات العربية المتحدة وإسبانيا وبريطانيا. ربما عدم إدراج فرنسا في هذه اللائحة، جعلها تفهم، ولو متأخرة، خاصية النظارة التي يرى بها المغرب علاقاته الدولية. فهمت إسبانيا وبريطانيا والولايات المتحدة طبيعة النظارة المغربية، فأعلنت دعمها للوحدة الترابية للمملكة المغربية في إطار حل الحكم الذاتي الذي يقترحه المغرب.

لكن يبدو أن فرنسا، لم تستوعب الدرس، وظلت تلعب كعادتها على الحبلين، إلى أن تلقت درسا بليغا، باستثنائها من لائحة الدول التي سمحت لها المملكة المغربية بإرسال المساعدات. من الطبيعي ألا يفهم البعض، في قسم العلاقات الدولية، درسا عنوانه “النظارة المغربية”. ومن واجب المملكة المغربية، الاسرار في توضيح الدرس لمن لم يفهمه بعد. الكثير من الدول فهمت الدرس المغربي، لكن فرنسا، ورئيسها ماكرون، يبدو أنها وجدت صعوبة في فهم درس “النظارة المغربية”. فكان لزاما على المملكة المغربية أن تزيد في الشرح والتوضيح لفرنسا كي تفهم جيدا هذا الدرس في مقرر مدرسة العلاقات الدولية. فكان غياب الجمهورية الفرنسية من لائحة الدول المسموح لها بإرسال المساعدات لأنها يجب أن تفهم الدرس أولا.

لكن قبل ذلك، هل فهمت فرنسا بإعلامها، مقولة جون جاك روسو ” حرية الفرد لا تكمن في أنه يستطيع أن يفعل ما يُريد، بل في أنه لا يجب عليه أن يفعل ما لا يريد”. لو فهمت فرنسا هذه المقولة لأدركت أنها لا تستطيع أن تفعل ما تريد ولو تاجر إعلامها بمآسي الزلزال والكاريكاتير البليد، ولفهمت أن المغرب لا يريد مساعداتها وبالتالي فهو لن يفعل ما لا يريد.

فعذرا ماكرون…نحن نفهم العربية والحسانية والأمازيغية، وبالتالي فلم نفهم ماذا تريد أن تقول لنا. وعليك أولا أن تفهم درس “النظارة المغربية” وأن تفهم ثانيا أن اللعب على الحبلين لم يعد مقبولا….آنذاك يكون لكل حادث حديث.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M