عمال يحتجون على شركة “سامير”.. إضراب عن الطعام ومسيرة بأقدام حافية..

09 يناير 2022 18:42
المحكمة التجارية في الدار البيضاء تقرر عرض شركة لاسامير للبيع

هوية بريس- متابعة

أعلن المجلس النقابي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل بشركة “سامير”، في بلاغ له، أن “عمال الشركة بالمحمدية سيخوضون إضرابا عن الطعام، يوم الثلاثاء 18 يناير الجاري، مرفوق بمسيرة احتجاجية بأقدام حافية من باب الشركة إلى الطريق الساحلية، احتجاجا على الأوضاع الاجتماعية المزرية وعلى الموقف السلبي للحكومة”.

وأضاف البلاغ أن المجلس ينتقد “تهرب الحكومة من معالجة هذه القضية الناجمة عن الخوصصة المظلمة، وعن نهب أصول الشركة وإغراقها في الديون أمام أنظار كل السلطات المعنية بالمراقبة والضبط”.

ونبه ذات البلاغ إلى “الخسائر الفظيعة المترتبة عن تعطيل تكرير البترول بالمغرب وفقدان آلاف مناصب الشغل، وهدر العملة الصعبة في استيراد المواد الصافية مع تنامي الأسعار الفاحش للمحروقات، وتدمير المكتسبات الصناعية ذات الصلة، وضياع الملايير من المال العام والمال الخاص والإضرار بالتنمية المحلية للمحمدية”.

ودعا البلاغ “الحكومة وكل الجهات المعنية إلى المساعدة في الإنقاذ من التلاشي للأصول المادية وللثروة البشرية بشركة سامير، وفي استرجاع الملايير من المال العام المتورط في مديونية الشركة، وإعمال مقضيات الفصل الأول من الدستور القاضي بالتعاون بين السلطات التنفيذية والتشريعية والقضائية قصد تحقيق المصلحة العامة واستئناف الإنتاج بالمصفاة المغربية للبترول”.

وأضاف أن “حاجة المغرب لصناعات تكرير البترول ما زالت مؤكدة من أجل المحافظة على المكاسب التي توفرها هذه الصناعات لفائدة الاقتصاد الوطني على جميع المستويات، والضرورية لمواجهة تحكم اللوبيات في السوق المغربية وتطبيق الأسعار الفاحشة للمواد البترولية”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M