عودة شبح الانتكاسة الوبائية بالمغرب.. خبير مغربي يوضح

02 يونيو 2022 19:42

هوية بريس – متابعات

شدد البروفيسور سعيد المتوكل، الطبيب المتخصص في الإنعاش، وعضو اللجنة العلمية لتدبير جائحة كوفيد-19، على أن “الجائحة لم تنته بعد، والمغرب ليس بمنأى عن انتكاسة وبائية”، في ظل التراخي الكبير من طرف المواطنين في الالتزام بالتدابير الاحترازية، وتراجع الإقبال على التلقيح.

وأوضح المتوكل، في تصريح للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، أن حالات الإصابة بكوفيد-19 تشهد ارتفاعا متواصلا بالمملكة، كما أن معدل إيجابية التحاليل المتعلقة بالفيروس ارتفع بدوره ليتجاوز حاليا 4 بالمائة، داعيا إلى وجوب تدارك الوضع لأنه في حالة تجاوز معدل إيجابية التحاليل اليومية لـ5 بالمائة سيصبح الوضع مقلقا.

ورغم أن نسبة الحالات الحرجة والإماتة تبقى ضعيفة، يرى عضو اللجنة العلمية لتدبير جائحة كوفيد-19، أن متحور أوميكرون BA.2، التي تشهده المملكة حاليا، يتميز بسرعة انتشار كبيرة مقارنة بالمتحورات السابقة.

وسجّل المتحدث ذاته تراخيا كبيرا في صفوف المواطنين في ما يخص الالتزام بالتدابير الاحترازية، كما أن الإقبال على أخذ الجرعة المعززة يظل ضعيفا مقارنة بالجرعتين الأولى والثانية التي وصلت نسبة أخذهما إلى 65 بالمائة من مجموع الساكنة.

وفي السياق ذاته، أفاد الطيب حمضي، الطبيب والباحث في السياسات والنظم الصحية، بأن المناعة السكانية بدأت تتلاشى مع مرور الوقت، ما يجعل بعض الفئات الاجتماعية، خاصة الأشخاص الذي تفوق أعمارهم 60 سنة أو الذين يعانون من أمراض مزمنة، أكثر عرضة لخطر الإصابة ولخطر الحالات الحرجة، منبّها إلى أن الإصابات سترتفع أكثر خلال فصل الصيف بسبب السفر والتجمعات، فيما لن تنضاف الوفيات والحالات الحرجة بنفس القوة.

وأوصى حمضي بضرورة حماية الفئات الهشة من المواطنين وضعاف المناعة، عبر التلقيح بالجرعات الثلاث والتقيد بالإجراءات الاحترازية، مشيرا إلى إمكانية التفكير في الجرعة الرابعة بالنسبة لبعض الفئات المعينة خلال فصل الخريف المقبل.

وشدد وزير الصحة والحماية الاجتماعية خالد آيت الطالب، نهاية شهر ماي المنصرم، على ضرورة استكمال التلقيح بالجرعات الثلاث للوقاية من فيروس كورونا، مبرزا أن ارتفاع عدد الإصابات في الآونة الأخيرة يرجع أساسا للتجمعات العائلية، داعيا إلى الحفاظ على المكتسبات التي حققتها المملكة طيلة فترة مكافحة جائحة كورونا، من أجل الحفاظ على المنحى التنازلي للإصابات.

وأعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، الخميس 02 يونيو 2022، تسجيل 393 إصابة جديدة بكوفيد-19، مقابل تعافي 221 شخصا، وتسجيل حالة وفاة واحدة، خلال الـ24 ساعة الماضية.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M