فاجعة بخنيفرة بسبب محاولات الهجرة غير الشرعية

26 يوليو 2023 15:16
وفاة أستاذة

هوية بريس- متابعات

لقي خمسة أشخاص ينحدرون من بلدة تيغسالين، بإقليم خنيفرة، مصرعهم إثر غرق قارب للهجرة غير النظامية، كانوا على متنه في اتجاه “الفردوس الأوروبي”، فيما الحصيلة مرشحة للارتفاع.

وقالت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بخنيفرة، إن هذا الحادث المأساوي “ينضاف لسلسة من الوفيات في صفوف شابات وشباب الإقليم هروبا من واقع البطالة والبؤس و القهر الذين يتخبط فيها الإقليم، والذي تتحمل فيه الدولة المغربية بمجالسها وسلطاتها المحلية كل المسؤولية”.

وأضافت الجمعية في بلاغ لها، أن “خبر الوفاة يأتي في خضم تراشقات وتجييش للمنتخبين دفاعا عن صرف أموال طائلة لتنظيم مهرجان للرقص على معاناة ساكنة الإقليم، عوض الترافع من أجل مشاريع تنموية تستثمر خيرات المنطقة الغابوية والمائية والسياحية والمنجمية لتمتص شبح البطالة الذي يجثم على شباب وشابات إقليم خنيفرة”.

وحمَّل حقوقيو خنيفرة “مسؤولية هذه الفاجعة للمنتخبين والسلطات بالإقليم وعبرهم للدولة المغربية”، مطالبين بفتح تحقيق وتوقيف ومحاسبة سماسرة الهجرة غير النظامية بالإقليم وعموم المغرب”.

كما طالبوا بـ”وضع حد لتبذير ومحاولات تبذير المال العام بالإقليم في ما لا يعود على ساكنة الإقليم بالنفع، وما لا يخلق أي نشاط مدر للدخل تستفيد منه المنطقة وينقذ شابات وشباب الإقليم من براثين البطالة والبؤس، وما يترتب عنهما من ارتفاع مخيف لحالات الانتحار وركوب قوارب الموت و اقتصاد الشوارع (تسول،دعارة،مخدرات،عرض متلاشيات…)”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M