فضيحة.. سعر الكتاب في المدارس الخصوصية يتجاوز سعر الكتاب الرسمي بـ10 مرات

02 أكتوبر 2023 17:30

هوية بريس-متابعات

كشف مجلس المنافسة، أن سعر الكتاب المدرسي الموازي الذي تعتمده المؤسسات الخصوصية ككراسة مكيفة تكميلية، يتجاوز سعر الكتاب المدرسي الرسمي 10 مرات أو أكثر.
وأبرز المجلس، في رأي جديد نشره على موقعه الرسمي، أن “أسعار هذه الكتب تشكل سوقا بحد ذاته، خاصة إذا احتكمنا لمستوى الأسعار، الذي يعتبر أعلى بكثير مقارنة
بالكراسات المدرسية الرسمية، وكذا لآلية سير العرض والطلب في هذا الفرع”.
وأوضح المصدر ذاته، أن “أسعار هذه الكتب غير منظمة إلا أن محتوياتها تخضع للمراقبة البيداغوجية من لدن الأكاديميات التابعة للوزارة الوصية”.
وأكد المجلس، أن “سعر هذه الكتب غير منظم، وأعلى من السعر المطبق على الكتاب الرسمي، إذ قد يتجاوز الفارق 10 مرات أو أكثر في بعض الأحيان”.
ولفت مجلس المنافسة، ضمن رأيه رقم ر/2/23، إلى أن “الكتب المدرسية الموازية تتسم بالجودة من الناحية الجمالية والبيداغوجية، مقارنة بالكتب المدرسية الرسمية التي ينبغي أن تتقيد بصرامة بمتطلبات دفتر التحملات من حيث عدد الصفحات التي لا يجب تجاوزها والمواصفات التقنية الواجب مراعاتها وعدد الدروس وطبيعة التعلم المراد تضمينه ويتجسد ذلك في عدد أكبر من الصفحات وجودة أفضل في الورق وكذا الأدوات البيداغوجية والديداكتيكية”.
واشار مجلس المنافسة، إلى أن مؤسسات التعليم المدرسي الخصوصي، البالغ عددها 6860 مدرسة، تواصل استقطاب عدد هام نسبيا مقارنة بالتعليم العمومي، خاصة في السلك الابتدائي. وبلغ العدد الإجمالي للتلاميذ المسجلين فيها 1,08 مليون برسم الموسم الدراسي 2021-2022، من بينهم 777.073 تلميذا بالسلك الابتدائي. وفي الموسم الدراسي 2022-2023، وصل العدد إلى 1.191.780 تلميذا.

(كيفاش)

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M