فلسطينية تفضح سر “وَقَـاحَـة” ماكرون مع المغاربة!

16 سبتمبر 2023 20:59

هوية بريس – متابعات

تداول النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعية مقطع فيديو لسيدة فلسطينية وجهت من خلاله انتقادات لاذعة للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الذي تجرأ وخاطب المغاربة بعد أن لم يحظ بالمشاركة في الإنقاذ بعد الزلزال الذي هز الحوز ونواحي وارزازات وتارودانت، ليخرج مخاطبا المغاربة عبر الإعلام في خرق سافر للأعراف الدولية التي تقتضي أن يتخاطب الرؤساء والقادة عبر القنوات الرسمية.



وفضحت المتحدثة الهدف الحقيقي الذي يقف وراء إصرار ماكرون الغريب على حشر أنفه في زلزال الحوز، مؤكدة على أنه لا تهمه الإغاثة وكل ما هو إنساني وإنما تهمه الأرباح المادية.

وذكرت المتحدثة بفاجعة الانفجار في مرفأ بيروت، حيث حل ماكرون بلبنان في اليوم الثاني واعدا بإعادة الإعمار، وقالت السيدة الفلسطينية إن ماكرون لم يكن معنيا بإعادة الإعمار، وإنما بالشركات الفرنسية التي ستحوز فرصة الإعمار، بينما الأموال والدعم هو من كل دول العالم.

وأوضحت أن من يحظى بالإعمار يتحكم في الجغرافيا والبناء، وبالتالي يسهل عليه التحكم في كل شيء.

وقالت السيدة الفلسطينية: هذه المرة ماكرون خاطب المغاربة، الذين لم يعرفهم، المغاربة الذين منهم شيخ حمل نصف كيس من الدقيق للمنكوبين وسيدة تحافظ على وزرتها وهي تحمل طعاما فوق الركام إلى جيرانها، وشباب يحملون في طريق ذهابهم معونة إلى الضحايا وفي طريق عودتهم يحملون الجرحى.

وأشارت إلى أن المغاربة الذين لم تزر بلدهم بعد، لكن عرفتهم في كأس العالم بقطر، أنهم أقوياء في ساعات الفرح، كما هم أشداء ثابتون في ساعة الحزن.

وشددت على أن خطاب ماكرون الوقح للمغاربة دون مراعاة للأعراف الديبلوماسية، يأتي في سياق المنطق الاستعماري الاستعلائي الذي يقوم فيه الرجل الأبيض بدور البطل المنقذ، والذي ينبغي أن يخضع له الجميع.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M