في خرجته الإعلامية على قناة الصحفي المهداوي.. د.بن حمزة يثير ردود فعل إيجابية

14 مارس 2024 12:02

هوية بريس- متابعة

أثارت الخرجة الإعلامية الأخيرة للدكتور مصطفى بن حمزة، رئيس المجلس العلمي بوجدة، يوم أمس الأربعاء على قناة الصحفي حميد المهدوي، ردود فعل إيجابية.

واستحسن متابعون انخراط الدكتور ابن حمزة في النقاش العمومي الدائر حول تعديل مدونة الأسرة، محققا بذلك نموذج الفقيه المتفاعل مع قضايا الشأن العام.

ومن جملة ما أكده د. مصطفى بن حمزة في حواره مع الصحفي المهدوي أن الحقائق الشرعية غير خاضعة لشرط الزمن، فلا يُعقل القول بتخلف أحكام الشريعة في التاريخ.

ودافع د. ابن حمزة دفاعا علميا شرعيا وواقعيا عن حكم الإسلام في قضايا تعديد الزوجات وتقسيم التركة والعِدة وإثبات النسب وتزويج من هن دون سن الأهلية والولاية الشرعية، إلى غير ذلك من القضايا التي شملها النقاش.

وقال إن “تعدد الزوجات” مصطلح يحتاج إلى إعادة النظر، لأن الصحيح هو “تعديد الزوجات” الذي يلجأ إليه في ضرورات واقعية ذكر ذات المتحدث بعض أمثلتها.

كما أكد د. ابن حمزة أن القائلين بـ”جواز الوصية للورثة بنص القرآن” يجهلون أحكام الناسخ والمنسوخ، ولا يعرفون أن حديث “لا وصية لوارث” نسخ ما قبله.

ورفض ذات المتحدث أن يتم إخضاع “ابن الزنا” للخبرة الجينية، قائلا: “نحن لا نريدها”، مؤكدا على “التمييز بين البنوة الشرعية والبنوة غير الشرعية”، وداعيا إلى التكفل بـ”الأبناء غير الشرعيين” في مؤسسات اجتماعية تراعي وتدافع عن حقوقهم الإنسانية.

أما بخصوص ما يطلق عليه “زواج القاصرات”، فقد قال ابن حمزة بأنه لا يجوز لأحد حرمان أي فتاة من الزواج إذا كانت قادرة عليه، مستغربا أن تكون سنة أو أقل فارقة في قدرة الفتاة من عدمها.

وقد تناول النقاش قضايا أخرى مزج فيها د. ابن حمزة بين التأصيل الشرعي ومراعاة أحوال الناس وظروف المجتمع.

وأبى د. ابن حمزة أن يرد أو يتفاعل بشخصنة مع أي من الشخصيات التي ذكرها المهداوي، كنبيل بنعبد الله ونبيلة منيب وعزيز غالي وسعد الدين العثماني وعبد الإله بنكيران…

وكشف ذات المتحدث أن بعض القنوات والوسائل الإعلامية لا تستدعيه بسبب مواقفه من “التعديلات الحداثية” المقترحة في موضوع مدونة الأسرة.

هذا وما زال النقاش مستمرا بخصوص تعديل مدونة الأسرة، الأمر الذي أفرز تقاطبا واضحا بين تيارين في المجتمع، الأول يدافع عن المرجعية الفقهية، والثاني يدعو إلى تجاوزها لمرجعيات أخرى دخيلة.

فيديو.. بنحمزة : “فايقين بكم”.. بنت عندها 16 سنة وأرادت الزواج “شكون ضرو راسو”؟

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M