في ظل ارتفاع الأسعار.. “أخنوش” يدافع عن تصدير المواد الفلاحية للخارج!

04 مايو 2023 22:59

هوية بريس – متابعات

قال رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، اليوم الخميس 04 ماي 2023، إن الحكومة مع تصدير المنتجات الفلاحية المغربية للخارج لكن شريطة ضمان تموين السوق الوطني وأن تكون الأسعار في المتناول.



وأفاد أخنوش، في كلمته خلال التوقيع على عقود برامج في إطار تنزيل استراتيجية الجيل الأخضر (2020-2030)، على هامش الدورة الـ15 من المعرض الدولي للفلاحة بالمغرب، بأنه “نحن مع التصدير، لكن مع أن يكون السوق الداخلي ممون بشكل جيد، وأن تكون أثمنة المنتوجات الفلاحية في السوق الداخلي في متناول المواطن”.

وقال رئيس الحكومة، مخاطبا مهنيي القطاع الفلاحي:” عليكم أن تركزوا على إنجاح مخطط الجيل الأخضر، الذي أطلقه صاحب الجلالة، لأنه هو المستقبل”.

وتابع أن ” مخطط الجيل الأخضر لا يركز فقط على الانتاج، ولكن يركز كذلك على العنصر البشري، ولذلك أدعوا الفلاحين للتسجيل في الضمان الاجتماعي.

وأوضح أن جلب الأعلاف الجيدة، والتسمين الجيد، والبذور المختارة والأسمدة الجيدة، كفيل بتجنيب المملكة إشكالية الأثمنة.

وبخصوص مياه الري، دعا إلى ترشيد وعقلنة استعمالها، مبرزا أن هناك مشاريع واعدة مثل تحلية المياه في الداخلة والدار البيضاء وغيرها، لضمان استهلاك المغاربة خلال السنوات القادمة، خاصة في ظل شح التساقطات.

جدير بالذكر أن الجامعة المغربية لحقوق المستهلك سبق ودقت ناقوس الخطر بسبب ما اعتبرته توجها حكوميا “بشكل كامل نحو التصدير بدل تموين السوق المحلية بشكل كاف”. مشددة على أنه “ ليست هذه المرة التي ترتفع فيها الأسعار، ففي كل سنة نشهد ذلك لأن هناك تصديراً أكبر نحو الخارج في ظل الطلب الخارجي والأسعار المرتفعة”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M