قراءة في نتائج قمة روسيا إفريقيا

29 يوليو 2023 03:16

هوية بريس – يوسف بن العيساوي

حقق بوتين نجاحا سياسيا باهرا خلال قمة روسيا افريقيا التي تحتضنها مدينة سان بطرسبورغ الروسية البارحة واليوم 27 -28 يوليوز 2023.. ويتجلى هذا الأمر فيما يلي:

حضرت القمة 49 دولة إفريقية من أصل 54 دولة… وبهذا تكون روسيا قد كسرت الحصار السياسي والاقتصادي المفروض عليها من حلف الناتو… ووسعت نفوذها السياسي في إفريقي.

التزم بوتين بتوريد الحبوب الى الدول الافريقية بسعر منخفض جدا..

تعهد بوتين بمنح بين 25 الى 50طن من القمح الى خمس دول افريقية فقيرة بالمجان…

أعلن بوتين إعفاء الدول الافريقية من 20 مليار دولار من الديون التي بذمتها…

وعد بوتين بدراسة مقترحات الأفارقة بخصوص إنهاء الحرب الروسية الأوكرانية في خطوة تعطي أهمية سياسية للديبلوماسية الإفريقية…

وشخصيا أجد أن هذه القمة تعتبر تاريخية بكل المقاييس: فهي تؤسس لمرحلة جديدة في العلاقات والتوازنات الدولية..كما أنها حققت صفقة رابحة للطرفين:

فإفريقيا ستحصل على القمح وتتخلص من جزء من ديونها، مقابل مساعدة روسيا على كسر الحصار السياسي والاقتصادي المفروض عليها من حلف الناتو، واضعاف النفوذ الفرنسي والامريكي في إفريقيا..

نتائج قمة روسيا إفريقيا ستغضب دول حلف الناتو لأنها خسرت وستخسر سياسيا واقتصاديا من هذه القمة…

من جهة أخرى نتائج هذه القمة تؤكد أيضا أن الطريق الوحيد لتحقق افريقيا استقلالها السياسي والاقتصادي هو العمل على بناء سياسات فلاحية تهدف إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي من المواد الغذائية وعلى رأسها القمح الذي أصبح اليوم سلاحا فتاكا أكثر من الذهب… وهذا مالعبت عليه روسيا بنجاح…

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M