قيادي سابق بالبوليساريو: استهداف السمارة “جريمة حرب” تخول للمغرب صلاحيات واسعة

29 أكتوبر 2023 18:02

هوية بريس – متابعات

تعليقا على الأحداث التي شهدتها مدينة السمارة ليلة السبت الأحد، كشف مصطفى سلمى أن الراجح أن جبهة البوليساريو في بلاغها العسكري الذي يصدر كل مساء، لن تتطرق لأي قصف في قطاع السمارة.

وأضاف القيادي السابق بالجبهة الانفصالية، أن الجبهة لن يصدر عنها أي موقف بشأن علاقتها بالحادث ما لم يعلن المغرب بشكل رسمي وعلني اتهامها بشكل مباشر. فتبني الحادثة، يضيف مصطفى سلمى، لا يحقق للجبهة أي مكسب، على العكس يضرها ضررا استراتيجيا. فهي حادثة إرهابية وجريمة حرب. يمكن البناء عليها لتصنيف البوليساريو منظمة إرهابية، فوق ما تعطي للمغرب من حرية التصرف شرق الحزام بما يكفله له حق الدفاع عن النفس.

وفي ذات السياق أضاف المتحدث بأن توقيت العملية بيوم قبل جلسة مجلس الامن يفيد الجبهة في تأكيد روايتها بأن المنطقة متوترة ومضطربة، دون أن تظهر بأنها هي المسؤولة عن ذلك. خاصة وأن الأماكن المستهدفة هي أحياء سكنية والضحايا مدنيين.

وأشاف القيادي السابق بالبوليساريو أنه منذ أسبوع انتشر في وسائط التواصل فيديو لشخص مجهول يتهدد فيه المغرب بإسم “حركة أبناء الشهداء المسلحة”، والبارحة خرج آخر يقلد “أبو عبيدة”، وهي إشارات ربما يراد منها تقييد الحادثة ضد مجهول لا ينتسب للجبهة بشكل مباشر ويحقق لها جزء من أهدافها.

تجدر الإشارة إلى أن الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالعيون، أعلن الأحد 29 أكتوبر 2023 في بلاغ، أنه تم تكليف الشرطة القضائية المختصة بإجراء بحث قضائي، إثر تسجيل وفاة شخص وإصابة ثلاثة آخرين نتيجة إطلاق مقذوفات متفجرة استهدفت أحياء سكنية بمدينة السمارة.

وأضاف البلاغ أن الوكيل العام لدى محكمة الاستئناف بالعيون قد عهد لفريق البحث القيام بالخبرات التقنية والباليستية الضرورية، للكشف عن مصدر وطبيعة المقذوفات المتفجرة التي تسببت في وفاة أحد الضحايا وإصابة ثلاثة آخرين بجروح متفاوتة الخطورة ، من بينها حالتان حرجتان تم نقلهما للمستشفى بالعيون لتلقي العلاجات الضرورية.

وخلص البلاغ إلى التأكيد على أن الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالعيون سيحرص على ترتيب الآثار القانونية اللازمة على ضوء نتائج البحث.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M