كتاب من البيت الأبيض يفجر أسراراً عن أوباما وإيران وداعش

28 نوفمبر 2018 02:17
بومبيو: الانسحاب الأمريكي من سوريا لا يعني نهاية قتال "داعش"

هوية بريس – إبراهيم الزبيدي

تشكل المذكرات السياسية لدى كتابها بالغرب مناسبات لتسوية النتائج والدفاع عن النفس وتأتي عادة مصحوبة بعصارة الحكاية على تنوعها دون إغفال الهدف وهو الوصول الى أكبر حجم وأضخم مبيعات يدعم ثقةالكاتب بالقارئ وبالعكس.
“ بن رودس”، الذي خدم باراك أوباما مستشارا لشؤون الأمن القومي الأميركي وكاتبا للخطابات الرئاسية من البداية إلى النهاية، اصدر مؤخرا كتابا جديدا يظهر الرئيس الذي خدمه ذكيًا ودودًا جذابًا ومبدئيًا.
الكتاب الذي اتى تحت عنوان : ”العالم كما هو”، يأتي أقرب الى قصة كلاسيكية قادمة عبر الزمن حول الرحلة من المثالية إلى الواقعية مع الصراحة والوضوح. إنه باختصار ليس كتاب سياسات ثقيل.
في ”العالم كما هو” هناك الكثير من الحكايات لكنها تضيء بدلا من أن تثير الفضائح إنه قصة عن كيفية تقدم الكاتب (رودس) من عالم المثالية إلى رؤية أكثر دقة.
يلفت الكاتب في مذكراته الى أن العقيدة الأساسية التي اتبعها (أوباما) للسياسة الخارجية الأمريكية وكان يرى بانها المناسبة في العصر الحديث هي قاعدة الفيلسوف (أبقراط ) : أولاً لا تضر بحيث اعتمد أوباما للوصول الى هذه النتيجة الواضحة والعامية إعادة صياغة مفهوم :”لا تفعل أشياء غبية“.
ووفق “رودس” فقد كان سلف أوباما جورج دبليو بوش قد ارتكب واحدة من أسوأ الأخطاء في تاريخ الولايات المتحدة حين ذهب إلى الحرب في العراق بينما كانت مهمة أوباما التي قادت إلى منصبه هي تصحيح العلاقات مع الحلفاء الذين لم يوافقوا على الحرب وأيضاً مع العالم الإسلامي الذي اعتبر الحرب على العراق آخر عمل للإمبريالية الغربية.
يذكر رودس في كتابه أن الرئيس باراك أوباما يكره العرب بشكل غريب وكان دائماً يردد أمام مستشاريه أن العرب ليس عندهم مبدأ أو حضارة وأنهم متخلفون وبدو.
وفي المقابل كان يتحدث عن إيران بود ظاهر وبإعجاب شديد بحضارتها.
ويؤكد “بن رودس” أن الرئيس أوباما بدأ يتواصل مع إيران منذ 2010 للتوصل إلى اتفاق بشأن طموحاتها النووية فعرضت إيران على إدارة أوباما التوقف عن الأنشطة النووية لمدة عشرة سنوات مقابل رفع العقوبات عنها وإطلاق يدها في الشرق العربي كله… و هذا ما حصل في النهاية.
ويؤكد “بن رودس” أن إيران ومنذ رفع العقوبات عنها حصلت على مداخيل تزيد عن اربعمائة مليار دولار ذهب منها ما يزيد على مائة مليار دولار لدعم تمددها في سوريا والعراق واليمن ولبنان وأفريقيا ودول المغرب.
ومن اللافت جداً الفقرة التي تناول فيها “بن رودس” في هذا الكتاب انتخابات سنة 2013 في العراق. يشير رودس إلى أن أياد علاوي فاز في تلك الانتخابات وهذا ما أزعج الإيرانيين كثيراً لذلك هدد الإيرانيون بوقف المفاوضات السرية إذا ما صار علاوي رئيساً للوزراء في العراق، وطلبت من أوباما بكل صراحة ووضوح أن يسهل ويدعم وصول المالكي إلى الحكم… وهذا ما كان.
يقول “بن رودس” إن المالكي هو من أعطى الأمر بفتح السجون لكي يهرب عملاء ايران من تنظيم “القاعدة” الذين أسندت لهم مهمة تأسيس “داعش” وأن المالكي هو من أمر الجيش بالهروب من الموصل عمداً وترك العتاد العسكري الذي تزيد قيمته على عشرين مليار دولار ويضيف في كتابه ان المالكي الذي تقصّد إبقاء مبلغ ستمائة مليون دولار في فرع البنك المركزي في الموصل وبهذا ساهم في إدخال ستمائة عنصر من داعش الى الموصل في عام 2014 وزودهم بما يلزمهم من أموال وعتاد لكي يبدأ مسلسل داعش وإيران وتتحرك الأمور وفق ما يشتهيه حكام طهران.
يؤكد “بن رودس” أن أوباما كان على علم بأن إيران هي من يحرك “داعش” وكان يغض الطرف عن ذلك لأنه كان يريد أن يختم عهده باتفاق يمنع إيران من الحصول على سلاح نووي وفي سبيل هذا الهدف كان على استعداد لدفع أي ثمن… وهذا ما حصل في عام 2015.
ويتحدث “بن رودس” في كتابه عن الضربة الكيماوية للغوطة في 2013 مشيرا إلى أن أوباما استعمل “الخط الأحمر” ليس لكي يحمي السوريين من بطش النظام وحلفائه بل لكي تكون ورقة ضغط على إيران يستخدمها عندما تهدد إيران بوقف المفاوضات السرية وعندما حصل الهجوم الكيماوي على الغوطة في غشت 2013 وهدد أوباما بضرب قوات النظام أرسلت له إيران على الفور رسالة تهدد فيها بالانسحاب من المفاوضات.
يؤكد “بن رودس” أنه بعد توقيع الاتفاق النووي مع إيران أوعز أوباما لمساعديه بأن لا يذكروا أمامه أي شيء عن الملف السوري وقال بالحرف الواحد: “تم إنجاز المهمة..”.
آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M