“كيسنجر” يحذر من إلحاق الهزيمة ببوتين ويوجه هذه النصيحة للأوكرانيين

24 مايو 2022 19:38

هوية بريس – متابعات

حذّر وزير الخارجية الأمريكي الأسبق، هنري كيسنجر، الغرب، من محاولته المستمرة لإلحاق هزيمة ساحقة بالقوات الروسية في أوكرانيا، مشيراً إلى أن ذلك ستكون له “عواقب وخيمة” على استقرار أوروبا على المدى البعيد.

جاءت تصريحات كيسنجر خلال كلمة ألقاها في منتدى “دافوس”، الإثنين 23 ماي 2022، بحسب ما ذكرته صحيفة The Telegraph البريطانية.

يُعد كسينجر الشخص الذي هندس التقارب بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين، بعد الحرب الباردة، وحذّر في كلمته الغرب من نسيان “مكانة روسيا في ميزان القوى الأوروبي”.

في هذا الصدد، أشار كيسنجر إلى أن روسيا كانت جزءاً أساسياً من أوروبا على مدى 400 عام، وأشار إلى أنها كانت “الضامن لتوازن القوة في أوروبا في الأوقات الحرجة”.

أضاف الدبلوماسي البارز أنه “لا ينبغي أن تغيب تلك العلاقة طويلة الأمد عن أذهان القادة الأوروبيين، كما لا ينبغي أن يجازفوا بدفع روسيا إلى الدخول في تحالف دائم مع الصين”.

تأتي تصريحات كيسنجر بينما لا يزال القتال دائراً في عدة مدن أوكرانية، استمراراً للهجوم الذي تشنه القوات الروسية على أوكرانيا منذ 24 فبراير 2022.

كيسنجر حذّر من من إطالة أمد الحرب في أوكرانيا، وقال: إن “على القادة عدم السماح للحرب بالاستمرار لمدة أطول”.

كما حثّ قادة الغرب على حمل أوكرانيا على قبول الجلوس إلى طاولة المفاوضات مع روسيا، “حتى وإن كانت شروط التفاوض أقل من الأهداف التي تريد الخروج بها من الحرب”، وفق تعبيره.

أيضاً دعا كيسنجر إلى ضرورة أن تبدأ المفاوضات خلال الشهرين المقبلين، قبل أن تؤدي الأحداث إلى اضطرابات وتوترات لن يكون من السهولة بمكان التغلب عليها، وأضاف أنه “من الأفضل أن يكون الهدف هو العودة إلى الوضع السابق” قبل اندلاع الحرب.

كذلك أعرب كيسنجر عن أمله “في أن يتعامل الأوكرانيون مع الأزمة بحكمة”، وقال: “آمل أن يقرن الأوكرانيون البطولة التي أظهروها بالحكمة، إن الدور المناسب لأوكرانيا هو أن تكون دولة محايدة بدلاً من السعي لأن تكون جبهة أمامية أوروبية في الصراع مع روسيا”.

تتزامن تصريحات كيسنجر مع صعوبة يواجهها الاتحاد الأوروبي في الوصول إلى موقف واحد حيال فرض حظر على النفط الروسي، وتُعد المجر أبرز الدول الرافضة لهذه الخطوة.

أيضاً لا تزال الدول الغربية تزود أوكرانيا بكميات كبيرة من الأسلحة لصد الهجوم الروسي. وفي مؤشر على إصرار موسكو على مواصلة الحرب بأوكرانيا، قال نيكولاي باتروشيف أمين مجلس الأمن الروسي، الثلاثاء 24 ماي 2022، إن روسيا ستحقق أهدافها في أوكرانيا دون أن تتقيد بمهلات زمنية محددة.

أضاف باتروشيف، في مقابلة مع صحيفة (أرجومنتي آي فاكتي): “كل الأهداف التي حددها الرئيس سيتم تحقيقها. لا يمكن أن يكون الأمر على خلاف ذلك، لأن الحقائق، بما في ذلك حقائق التاريخ، في صفنا”، بحسب قوله.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M