لافروف: نحقق بمدى ضلوع الاستخبارات الغربية في “تمرد” فاغنر

26 يونيو 2023 19:21

هوية بريس – وكالات

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن الاستخبارات الروسية تحقق في ما إذا كانت أجهزة الاستخبارات الغربية ضالعة في محاولة “فاغنر” التمرد المسلح.

وقال لافروف، في تصريحات نقلتها قناة روسيا اليوم: “من الواضح أن ماكرون لمس في محاولة التمرد الفاشلة فرصة قد تحقق التهديد بالهزيمة الاستراتيجية لروسيا”.

وأضاف أن “العديد من وزراء الخارجية أعربوا عن تضامنهم مع روسيا الاتحادية على خلفية أحداث محاولة التمرد في 24 يونيو (حزيران الجاري)، لكن بعضهم طلبوا منا عدم الإعلان عن مكالماتهم معنا”.

ولفت لافروف أن مسؤولين أمريكيين “اتصلوا بمسؤولين روس وبحثت معهم محاولة التمرد الفاشلة واعتبرت ذلك شأنا داخليا”.

وقال إنهم “أرسلوا إشارات إلى ممثلي روسيا الاتحادية بأن واشنطن لا علاقة لها بمحاولة التمرد ومهتمة بسلامة الأسلحة النووية”.

وأكد الوزير الروسي أن محاولة التمرد الفاشلة لن تخلق صعوبات في علاقات روسيا الاتحادية “مع الأصدقاء”.

وصباح السبت، أعلن مؤسس “فاغنر” يفغيني بريغوجين دخول قواته مدينة “روستوف نا دون” الحدودية مع أوكرانيا، قبل التوجه إلى مدينة فورونيج، ثم مدينة ليبيتسك التي تبعد نحو 510 كم عن العاصمة موسكو، ما اعتبره جهاز الأمن الفيدرلي الروسي “تمردا مسلحا”.

واستمر “التمرد” نحو يوم واحد فقط، حيث أعلن بريغوجين مساء السبت، سحب مقاتليه إلى معسكراتهم “تجنبا لسفك الدماء الروسية”، بناء على وساطة الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو.​​​​​​​

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M