لبلوغ المناعة الجماعية.. هل يكتفي المغرب بجرعتين من “لقاح كورونا”؟

23 فبراير 2022 22:17

هوية بريس – متابعات

في ضل النقاش المحتدم حول عدد الجرعات الضرورية لمواجهة خطر الإصابة بفيروس “كورونا” وإعادة تشغيل مناعة الإنسان، كشفت دراسة حديثة أن “ثلاث جرعات من اللقاح أو حتى جرعتين فقط، كافية لحماية مناعة الإنسان”.



وأوردت الدراسة العلمية التي أنجزها معهد علم المناعة في جامعة بنسلفانيا في الولايات المتحدة الأمريكية، أنه يمكن الاكتفاء فقط بجرعتين للشخص الواحد لتحصين جهازه المناعي ضد فيروس “كورونا”.

وترافق إقبال المواطنين المغاربة على الجرعة الثالثة أسئلة مرتبطة بالأساس بتفاوت درجة الأعراض التي يسببها اللقاح ومضاعفات التطعيم التي يروجها البعض، والتي تصل إلى حد التسبب في الوفاة.

وفي هذا الصدد، قال مصطفى الناجي، خبير في علم الفيروسات بكلية الطب بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء إن “الجرعة الثالثة ضرورية وأساسية لحماية الجهاز المناعي من متحورات فيروس كورونا”، مبرزا أن “الأشخاص المسنين في حاجة إلى تطعيم دوري من أجل تفادي خطر الإصابة”.

وشدد المتحدث ذاته على أن “الجرعة الثالثة ضرورية وحاسمة في مسار تحقيق المناعة الجماعية في المغرب”، مبرزا أن “الجرعة الثالثة تلعب أدوارا حمائية وتنشط الجهاز المناعي”.

جدير بالذكر، أن أكثر من 19 مليون مغربي تخلفوا عن موعد الحقنة الثالثة، بينما لم يتجاوز عدد الملقحين بها 5 ملايين فقط، واعتبر الناجي أن “الدراسات العلمية لاحظت أن الجهاز المناعي يتراجع دوره الحمائي بعد مرور 4 أشهر من الجرعة الثانية”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M