لتجاوز أزمة الغذاء العالمية.. هذا ما دعا إليه رئيس مجلس المستشارين..

15 يوليو 2022 15:49

هوية بريس- متابعة

أفاد مصدر إعلامي أن “النعم ميارة، رئيس مجلس المستشارين، دعا خلال افتتاح الندوة البرلمانية الدولية حول “السيادة والأمن الغذائي بين تحديات الظرفية العالمية ورهانات الأمن الاستراتيجي”، إلى إحداث “تجمع برلماني دولي للأمن الغذائي، من أجل الوصول إلى عالم بدون جياع”.

ونقلت جريدة “الأسبوع الصحفي” عن ميارة قوله: “أغتنم تواجد مجموعة من ممثلي البرلمانات الإقليمية، للدعوة إلى التفكير في إمكانية إحداث تجمع برلماني دولي للأمن الغذائي، يشكل إطارا مؤسساتيا برلمانيا للترافع المشترك، من أجل نظام عالمي جديد للعدالة الغذائية”.

وأضاف أن “رهان السيادة والأمن الغذائي لا ينحصر في السياسات الوطنية، بل إن النجاح فيه يمر بالأساس عبر تقوية التعاون الثنائي بين الدول، ومن خلال اعتماد نظام متعدد الأطراف يساهم في الدفاع عن المصالح ويطور أسلوبا عالميا جديدا للتعاون من أجل الوصول إلى عالم بدون جياع”.

وتابع ميارة أنه “يجب التفكير في بلورة منصة عالمية لتبادل الممارسات الفضلى في المجال الزراعي والغذائي، والمساهمة الجماعية الناجعة في المسار المفتوح لإصلاح منظمة التجارة العالمية، خاصة فيما يتعلق بالإشكالات المرتبطة باستئناف المفاوضات الفلاحية وضرورة دعم قدرات التخزين العمومي”.

وقال ب”وجود ارتفاع كبير في الطلب العالمي للغذاء وتوجه مجموعة من الدول إلى تقييد تصدير المواد الأساسية، كالقمح والأرز والسكر والزيوت وبعض المواد الأولية الأخرى الخاصة بالصناعات الغذائية”.

وأبرز، حسب ذات المصدر، أن “من بين الأسباب الرئيسية لهذه الوضعية الصعبة، الحرب بأوكرانيا”، مشيرا إلى أنها “تعتبر أحد أسباب تفاقم أزمة الأمن الغذائي بالعالم، وذلك للمكانة الهامة لروسيا وأوكرانيا في أسواق الغذاء العالمية”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M