لفتيت يشكو صعوبة تحصيل الضرائب المحلية للجماعات

18 ديسمبر 2022 12:48
الداخلية تشدد الخناق ورؤساء العشرات من الجماعات يتحسسون رؤوسهم

هوية بريس-متابعة

قال وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، إن “الجبايات المحلية تعتبر إشكالية كبيرة بالنسبة للحكومة”، مؤكدا على “أهمية تنمية المداخيل الذاتية للجماعات الترابية وخاصة الضريبة الحضرية وغيرها من الضرائب، والعمل على تنويع الجبايات المحلية وعلى تحسين تحصيلها بدل التركيز على الضريبة على القيمة المضافة”.

وأورد تقرير للجنة الداخلية والجماعات الترابية والبنيات الأساسية بمجلس المستشارين أن لفتيت أكد على “أهمية تنمية المداخل الذاتية للجماعات الترابية وخاصة الضريبة الحضرية وغيرها من الضرائب، والعمل على تنويع الجبايات المحلية وعلى تحسين تحصيلها بدل التركيز على الضريبة على القيمة المضافة، التي لا تغطي مداخلها كل البرامج والخدمات الجماعية”.

ونبه لفتيت أن “الإشكال يتمثل في عدم اقبال المواطنين على أداء الضرائب، كما يجب إعادة النظر في شروط توزيع المداخيل الضريبية، وربط تقديم خدمات عمومية ذات جودة عالية باستخلاص المداخيل الضريبية وأداء المواطنين للضرائب على أساس العدالة الجبائية”.

وفي ما يخص الباقي استخلاصه والبالغ حوالي 32 مليار درهم، اعترف المسؤول الحكومي بصعوبة تحصيله، مشيرا إلى أن “الحكومة بذلت عدة محاولات ومنحت تسهيلات وتحفيزات لتحصيل هذه الضرائب دون جدوى”.

وكان وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، قد أكد أن “أغلب الجماعات الترابية تعاني من عجز بنيوي في المداخيل وميزانياتها لعدد من الأسباب من بينها غياب العدالة الجبائية”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M