لقاحات كورونا .. 7 أجوبة لأسئلتك مع قرب الشروع في التلقيح

22 يناير 2021 12:36

هوية بريس – وكالات

قد تكون اللقاحات التي تقي من فيروس كورونا أفضل أمل لإنهاء هذه الجائحة. لكن قد تتبادر إليك بعض الأسئلة مع قرب الشروع في عملية التلقيح.


تعرّف إلى فوائد لقاحات كورونا، وآلية عملها وآثارها الجانبية المحتملة، وأهمية الاستمرار في تطبيق احتياطات الوقاية من العدوى.

  • ما فوائد أخذ لقاح كورونا؟

يمكن أن يسبب كورونا مضاعفات طبية شديدة، وأن يؤدي إلى الوفاة لدى بعض الأشخاص. لا توجد طريقة لمعرفة الكيفية التي سيؤثر بها كورونا فيك. إذا أُصبت بكورونا، قد تنقل المرض إلى عائلتك وأصدقائك وغيرهم ممن حولك.

يمكن أن يساعد أخذ لقاح كورونا على حمايتك من خلال تكوين استجابة بالأجسام المضادة في جسمك دون الحاجة للإصابة بكورونا.

قد يحميك لقاح كورونا من الإصابة بالفيروس، أو إذا أُصبت بكورونا، فقد يمنعك اللقاح من الإصابة بمرض شديد أو مضاعفات خطيرة. وقد يساعد أخذ اللقاح أيضاً في حماية المحيطين بك من كورونا، ولا سيما الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بمرض شديد في حال العدوى بفيروس كورونا.

  • هل ينقل اللقاح الفيروس؟

لا، الفيروسات الحية المسببة لكورونا غير مستخدَمة في لقاحات كورونا التي يجري تطويرها.

ضع في اعتبارك أن جسمك سيستغرق بضعة أسابيع لتكوين مناعة بعد الحصول على لقاح كورونا. وفي ضوء ذلك، من الوارد أن تصاب بالفيروس الذي يسبب كورونا قبل التطعيم أو بعده مباشرة.

  • ما الآثار الجانبية؟

يمكن أن يسبب لقاح كورونا آثاراً جانبية طفيفة بعد الجرعة الأولى أو الثانية، وتشمل:

— الألم أو الاحمرار أو التورم في مكان حقن اللقاح.
— الحُمّى.
— الإرهاق.
— الصداع.
— الألم العضلي.
— القشعريرة.
— ألم المفاصل.

يحتمل أن تخضع للمراقبة لمدة 15 دقيقة بعد أخذ لقاح كورونا، ليتأكد الطبيب من أي ردة فعل مباشرة قد تحدث لك. تحدث معظم الآثار الجانبية خلال الأيام الثلاثة الأولى من تلقي اللقاح، وتستمر عادة ليوم واحد أو يومين فقط.

قد يسبب لقاح كورونا أعراضاً جانبية شبيهة بعلامات وأعراض مرض كورونا. إذا تعرضت لكورونا، وظهرت لديك أعراض بعد مدة تزيد على 3 أيام من أخذ اللقاح، أو إذا استمرت أعراضك لمدة تزيد على يومين، فاعزل نفسك واخضع للفحص.

  • هل يمكن أخذ اللقاح مع ردات فعل تحسسية؟

إذا تضمنت سيرتك المرضية ردات فعل تحسسية غير مرتبطة باللقاحات أو الأدوية المحقونة، فقد يكون بإمكانك أخذ لقاح كورونا. ويجب أن تخضع للمراقبة لمدة 30 دقيقة بعد أخذ اللقاح.

إذا أصبت سابقاً بردات فعل تحسسية فورية تجاه لقاحات أو أدوية محقونة أخرى فاسأل طبيبك عما إذا كان ينبغي عليك أخذ لقاح كورونا. إذا أصبت سابقاً بأي ردّة فعل تحسسية فورية تجاه أي من المحتويات الموجودة في أحد لقاحات كورونا، فإن مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها توصي بألا تأخذ اللقاح المحتوي على ذلك العنصر. ويجب على الأشخاص الذين لديهم حساسية تجاه “البولي سوربات” ألا يأخذوا لقاح الحمض النووي الريبي المرسال (mRNA) المخصص لكورونا.

وإذا أصبت بردّة فعل تحسسية فورية بعد أخذ أول جرعة من لقاح كورونا، فلا تأخذ الجرعة الثانية.

  • هل يمكن للحوامل تلقي لقاح كورونا؟

لا توجد بيانات حول سلامة لقاحات كورونا للحوامل والمرضعات. لكن إذا كنت حبلى أو مرضعة، وكنت أيضاً من ضمن الفئات التي يُنصح بأن تتلقى لقاح كورونا، فبإمكانك أن تقرري أخذ اللقاح. ننصح باستشارة مزود الرعاية الصحية بخصوص المخاطر والفوائد.

  • هل هناك فئات لا ينبغي أن تحصل على اللقاح؟

لا يتوفر حالياً لقاح كورونا للأطفال ما دون عمر 16 عاماً. وقد بدأت شركات عدة بإتاحة المجال للأطفال ممن لا تقل أعمارهم عن 12 عاماً للمشاركة في التجارب السريرية للقاحات كورونا. أما بالنسبة للأطفال الأصغر سناً، فستبدأ الدراسات الخاصة بهم قريباً.

  • ماذا لو أصبت بالفيروس سابقاً؟

إن أخذ لقاح كورونا قد يوفر بعض الحماية الطبيعية أو المناعة من تكرار العدوى بالفيروس المسبب لكورونا، لكن مدة استمرار هذه الحماية غير معروفة. ولأن تكرار العدوى أمر ممكن، وبما أن كورونا يمكن أن يسبب مضاعفات طبية خطيرة، فمن الأفضل لمن أصيبوا سابقاً بكورونا أن يأخذوا اللقاح المخصص له. إذا أصبت سابقاً بكورونا، فانتظر لمدة 90 يوماً من ظهور النتيجة قبل أخذ لقاح كورونا. (الشرق)

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M