لمغاربة العالم المسافرين بحرا .. هكذا يمكنهم صرف تعويضاتهم عن التنقل

08 يوليو 2021 19:34

هوية بريس – متابعات

تم تحديد مجموعة من الشروط والكيفيات الخاصة بالحصول عن تعويضات التنقل، التي ستصرف لفائدة المغاربة العائدين من الخارج، بالنسبة للرحلات البحرية الرابطة بين موانئ فرنسا وإيطاليا والبرتغال وموانئ المملكة المغربية.


يوضح قرار مشترك لوزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء ووزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة والذي يحمل رقم 21.1694، الذي تم إصداره يوم22 يونيو 2021، شروط وكيفيات التعويض عن التنقل، الذي سيتم صرفه لفائدة المغاربة المقيمين بالخارج المسافرين عبر الرحلات البحرية الرابطة بين موانئ فرنسا وإيطاليا والبرتغال وموانئ المملكة المغربية.

وكانت الحكومة كشفت عن قيمة التعويضات المالية عن التنقل التي لفائدة المغاربة القادمين من الخارج، حيث حدد مبلغ التعويض، في 1000 درهم، بالنسبة للتذكرة التي تفوق قيمتها مائتين 250 أورو. وتضاف إليها 5 دراهم عن كل أورو إضافي بالنسبة للتذكرة التي يفوق مبلغها 250 أورو، على ألا يفوق المبلغ الإجمالي لهذا التعويض 3000 درهم عن كل تذكرة.

ويشير القرار أن جميع المغاربة المسافرين، المقيمين بالخارج سيستفيدون من التعويض عن التنقل، على التذاكر، التي يفوق ثمنها التعرفة المرجعية التي تحددها مديرية الملاحة التجارية التابعة لوزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء.

وسيتعين على الراغب في الاستفادة من التعويض، إدخال جميع البيانات المتعلقة به، وكذا الوثائق التي تثبت أحقيته في التعويض، عبر البوابة الإلكترونية، التي تم إحداثها لهذا الغرض من طرف مديرية الملاحة التجارية.

ويحدد القرار ذاته، الوثائق التي من شأنها أن تثبت الأحقية في التعويض ويتعلق الأمر بـ:” جواز السفر مغربي أو بطاقة التعريف الوطنية وعند الاقتضاء وثيقة رسمية تثبت الجنسية المغربية، ووثيقة رسمية تثبت الإقامة بالخارج وتذكرة السفر ذهابا وإيابا بالإضافة إلى وثيقة رسمية تثبت الوصاية بالنسبة للمستفيد القاصر”.

ويؤكد القرار على أن، المستفيدون من هذا التعويض ولمرة واحدة، هم المسافرون عبر البحر، الوافدون على الديار المغربية ذهابا وإيابا خلال الفترة الممتدة من 15 يونيو 2021 إلى 30 سبتمبر 2021.

وسيتم احتساب قيمة التعويض على أساس ثمن تذاكر السفر، ويستثنى من هذه العملية المسافرون مجانا، كما سيتم صرف هذا التعويض للمستفيدين المستوفين للشروط التي حددتها الوزارة، عن طريق تحويلات بالدرهم في الحسابات البنكية المغربية أو أي طريقة بديلة تحددها مديرية الملاحة التجارية.

وستتضمن قوائم المستفيدين من التعويضات عن التنقل، المعلومات التالية:” اسم المستفيد ونسبه ورقم جواز السفر واسم المرافق للمستفيد القاصر، بالإضافة إلى رقم التذكرة ومبلغها واسم شركة النقل ومبلغ التعويض واسم البنك بالمغرب للمستفيد، كما ستتضمن القوائم، رقم الحساب البنكي بالمغرب للمستفيد”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M