لهذا السبب.. رئيسة جماعة الرباط تقرر معاقبة “ثانويتين” بالعاصمة

09 يناير 2024 20:48

هوية بريس – متابعات

أقدمت أسماء غلالو، رئيسة المجلس الجماعي لمدينة الرباط، على فرض غرامات مالية على إدارتيْ مؤسستين تعليميتين في عاصمة المملكة بسبب التخلص من مخلفات الأعشاب الخضراء. الأمر الذي أثار غضب مديري المؤسسات التعليمية.



ووجهت رئيسة جماعة الرباط أمرا بتنفيذ غرامة مالية إلى كل من مدير ثانوية عمر الخيام التأهيلية بمقاطعة حسان، ومديرة ثانوية معاذ بن جبل الإعدادية بسبب ” الطرح العشوائي للأعشاب الخضراء”.

وبلغت الغرامة المفروضة على ثانوية عمر الخيام 1350 درهما بمقدار 450 درهما عن كل حمولة (3 حمولات).

وحسب نص القرار الذي وجهته العمدة إلى مدير ثانوية عمر الخيام، تبعا لمحضر المعاينة الذي قامت به لجنة مشتركة بين مراقبي الشرطة الإدارية ومراقبي مصلحة النظافة، مانحة أجل أسبوع للإدارة المعنية لأداء الغرامة لدى “شسيع” مداخيل جماعة الرباط، ” تحت طائلة التدابير والإجراءات القانونية الجاري بها العمل”.

قرار العمدة اغلالو أثار غضب الجمعية الوطنية لمديرات ومديري الثانويات العمومية بالمغرب، إذ عبر مكتبها المحلي بالرباط عن ” أسفه الشديد واستغرابه الكبير لسلوك الجماعة”.

وقال المكتب المحلي للجمعية الوطنية لمديرات ومديري الثانويات العمومية بالمغرب إن الجماعات الترابية هي مسؤولة، وفق منطوق الدستور، عن جودة التعليم من خلال مجموعة من الأدوار؛ منها الاهتمام الدائم بنظافة محيط المؤسسات التعليمية، معتبرا أن منظر محيط عدد منها “أصبح بشعا بسبب كثرة النفايات المحيطة بها، ومهددا لصحة التلاميذ”.

وطالبت الهيئة ذاتها رئيسةَ جماعة الرباط باعتماد طريقة موحدة لطرح ونقل النفايات الخضراء تُلزم المؤسسات التعليمية والجماعة على حد سواء، درءا لتكرار واقعة تغريم ثانويتي معاذ بن جبل وعمر الخيام.

مصدر من مقاطعة حسان، التي توجد بترابها ثانوية عمر الخيام، اعتبر أن قرار عمدة الرباط بفرض غرامة على المؤسسات التعليمية بسبب طرح مخلفات الأعشاب الخضراء “غير مقبول”.

مشيرا إلى ” أن ما يجب على الجماعة القيام به هو مساعدة مديري المؤسسات التعليمية على تنظيف المؤسسات ومحيطها، لا أن يتم تغريمهم”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M