مآل احتقان الساحة التعليمية يسائل الوزير بنموسى

17 أكتوبر 2023 22:16

هوية بريس-متابعات

وجهت فاطمة التامني، النائبة البرلمانية عن فيدرالية اليسار الديمقراطي سؤالا كتابيا إلى شكيب بنموسى، وزير التعليم والتربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة حول الاحتقان الذي تعرفه الأسرة التعليمية.
وجاء في سؤال التامني:
” تشهد الساحة التعليمية ببلادنا حالة من الاحتقان، والتوتر بشكل غير مسبوق، نتيجة لما آل إليه الأسلوب الانفرادي الذي سلكته الوزارة في تعاطيها مع ملف النظام الأساسي الذي انتظرته شغيلة القطاع لسنوات طوال بما عرفته من معاناة من الحيف والظلم، عاقدة آمالها على إخراج نظام أساسي موحد وموجد ، محفز ومنصف لكل الفئات التعليمية”.
وأضافت فاطمة التامني أن رد فعل الوزارة أمام مطالب الأسرة التعليمية، كان ” الضرب عرض الحائط للمقاربة التشاركية، وذلك بإحالة النظام الأساسي على مجلس الحكومة للمصادقة عليه بتاريخ 27 شتنبر 2023، فطرحت نظاما أساسيا لا يستجيب للانتظارات ولمتطلبات المرحلة بعد تجاوزه لمضامين محضر اتفاق 14 يناير وعدم احترام الالتزام بالمبادئ المتضمنة في المحضر ، إجراء زاد وساهم في توتر وتعثر الدخول المدرسي”.
وشددت النائبة البرلمانية أن موقف الوزارة اعتبر ضربا سافرا للمنهجية التشاركية، وتجاهلا للمطالب المحقة لكل الفئات التعليمية، مشيرة إلى أن هذا الموقف يساهم بتكريس الأعطاب البنيوية للقطاع، وينذر بارتفاع منسوب التوتر بالساحة التعليمية.
وفي هذا الإطار، تساءلت النائبة البرلمانية عن الإجراءات الواجب اتخاذها من أجل معالجة الاختلالات التي طالت المنهجية التشاركية من جهة، والإجابة على المطالب الملحة لنساء ورجال التعليم.
آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M