ماذا قال هندرسون عن حديث ابن سلمان عن الإسلام الوسطي والصحوة؟

27 أكتوبر 2017 15:53
لوموند: ابن سلمان، الأمير ذو الوجهين

هوية بريس – وكالات

علّق سايمون هندرسون، مدير برنامج الخليج وسياسة الطاقة في معهد واشنطن، على حديث ولي العهد السعودي محمد بن سلمان عن “الإسلام الوسطي”.

وقال هندرسون في تصريحات لـ”سي أن أن” إن تصريحات ابن سلمان تعدّ “غير اعتيادية”.

وأضاف أن “ما قاله الأمير محمد بن سلمان غير اعتيادي، وليس مفاجئا تماما، ولكن كيف سيقوم بذلك هو أمر بالغ الصعوبة”.

وبحسب هندرسون، فإن السؤال يبقى هو: “كيف سيتمكن من إعادته لما كان عليه، وسيعدّ تحديا نوعا ما”.

وبحسب هندرسون، فإن هناك أيضا احتمال بروز معارضة من قبل رجال الدين في السعودية، ممن عُدّوا مهمين على الصعيد السياسي في الماضي واليوم هم أقل أهمية، إلا أنهم لازالوا مهمين لدعم هذا المشروع.

وفي سياق آخر، تحدث هندرسون عن العلاقات السعودية الأمريكية، قائلا إن المملكة إلى جانب عدد من الدول الخليجية الأخرى، وصلوا لدرجة الملل من سياسات الرئيس السابق، أوباما الذين عدّوا أنه لا يفضلهم بل يفضل إيران منافسهم وعدوهم في المنطقة، وعلى العكس من ذلك يظهر الرئيس ترامب مؤيدا للسعودية والإمارات وعدة دول خليجية أخرى بالإضافة إلى إسرائيل.

وكان ولي العهد السعودي محمد بن سلمان قال قبل أيام خلال تدشينه مشروع “نيوم”: “نريد التعايش مع العالم وسنقضي على بقايا التطرف، نعود للإسلام الوسطي المنفتح على العالم والأديان.. ومشروع الصحوة لم ينتشر لدينا إلا بعد 1979”.

وتابع: “لن نضيع 30 عاما أخرى في التعامل مع الأفكار المتطرفة.”

يذكر أن هندرسون، هو زميل “بيكر” ومدير برنامج الخليج وسياسة الطاقة في معهد واشنطن، وله في هذا المضمار كتابان؛ الأول بعنوان “بعد الملك فهد.. الخلافة في السعودية”، 1995، و”بعد الملك عبد الله.. الخلافة في السعودية”، 2009، حسب “عربي21”.

آخر اﻷخبار
1 comments
  1. ايها المداخلة انتظر ردكم أتوسل اليكم با اسم الله الاعظم مالذي وقع لكم اليس فيكم رجل رشيد ? اصبحتم كالكلاب البولسية انا اسميكم حمير اليهود والنصارى والمجوس نعم انتم وشيخكم اسال الله العظيم ان يرسل عليكم عدو منكم يا الله يا رب العالمين اللهم عجل فيهم عجائب قدرتك الا سعود وزبانيته اسال. يارب لا تبارك لهم وشتت شملهم وسلط عليهم عدوا منهم يقتل بعضهم بعضا واحفظ المسلمي من مكرهم امين

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M