ما الذي يعنيه حرف Z على الدبابات الروسية خلال الهجوم على أوكرانيا؟

26 فبراير 2022 13:43

هوية بريس – متابعات

انطلقت العديد من النظريات حول معنى رسم رمز Z على الدبابات والمركبات الروسية أثناء الهجوم على أوكرانيا، فهناك من رجح أن الحرف ما هو إلا إشارة لتمييز المركبات الروسية من الأوكرانية.

بينما ذهب البعض لما هو أبعد من ذلك، مشيرين إلى أن حرف Z على الدبابات والسيارات المختلفة يرمز لمواقع محددة أو مهام بعينها لكل مركبة.

وعلى مدار الأيام الماضية، شوهدت شاحنات عسكرية ودبابات روسية مكتوب عليها الرمز “Z” باللون الأبيض وهي تستعرض تحركاتها قبل أيام، أو حتى بعد الهجوم على أوكرانيا.

كما تم رصد الرمز أيضاً على مجموعة من المركبات العسكرية الروسية في بعض الأحيان داخل مثلث أو مربع من الطلاء الأبيض.

وبحسب صحيفة Independent البريطانية، لم يكن رمز Z على الدبابات أول علامة غير مفهومة على المركبات الروسية، إذ شوهد عدد من الرموز الأخرى على المدرعات في شبه جزيرة القرم، التي ضمتها روسيا في عام 2014.

وطبقاً لخبراء عسكريين، يتم رسم علامة “Z” إلى جانب رموز أخرى للإشارة إلى المكان الذي كانت تتجه إليه الوحدات العسكرية قبل انتشارها بفترة وجيزة.

وقال مصدر في العاصمة الأوكرانية كييف لصحيفة The Sun التابلويد البريطانية، إن الرموز مهمة لتمييز القوات وتجنب مخاطر النيران الصديقة أثناء هجوم روسيا على أوكرانيا.

وفق “عربي بوست” فبالإضافة لما سبق، من المهم التمييز بين أي قوة مهاجمة، لا سيما من الجو حيث تمتلك للقوات الروسية سيطرة شبه كاملة تقريباً.

ونظراً إلى أن القوات الأوكرانية تمتلك دبابات وعربات متشابهة جداً مع مركبات الروس، فقد أرادوا بتلك العلامات والرموز تقليل مخاطر النيران الصديقة المُحتملة خلال المعارك.

يأتي ذلك في الوقت الذي لا يدخل فيه الحرف “Z” في الأبجدية الروسية مثلما هو موجود ومُستخدم في الأبجدية الإنجليزية.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M