مثير.. الإقدام على التصويت بـ”الفرنسية” يحرم العلمي من 10 أصوات!

12 أبريل 2024 21:49

هوية بريس – متابعات

تسبب إقدام عدد من النواب على التصويت باللغة الفرنسية على اسم رئيس مجلس النواب في إلغاء عشرة أصوات خلال الجلسة التشريعية.



وتم اتخاذ القرار بإلغاء تلك الأصوات بعد أن أبدى ممثل المجموعة النيابية للعدالة والتنمية رفضه لاحتساب الأصوات بالفرنسية لكونها لغة أجنبية غير دستورية.

وانتقد الرئيس المؤقت لجلسة افتتاح الدورة التشريعية، حمدي ولد الرشيد، موقف العدالة والتنمية، مؤكدا أنه كان نائبا طيلة 20 سنة، كما أن العدالة والتنمية كان خلال فترات سابقة بالمجلس ولم يسبق أن طرح هذا الاعتراض من قبل.

من جهته رد عبد الصمد حيكر، الذي مثل عبد الله بوانوو بصندوق الانتخاب، مشددا على أن دستور المملكة يحدد اللغتين الرسميتين بالبلاد، وهما اللغتين العربية والأمازيغية لا غير. موضحا خلال تعقيبه أن الأمر ليس سابقة، مفيدا أنه في سنة 2014 طرح هذا المشكل وكانت سابقة حينها بسبب إلغاء الأصوات بالفرنسية.

وأفاد حيكر بأن عدد الأصوات الملغاة بسبب الفرنسية لا يؤثر في النتائج، التي حُسمت لصالح راشيد الطالبي العلمي بفارق شاسع، مفيدا أن الأهم هو الانتصار للغة الرسمية بالبلاد. وتابع بأن دور الرئيس الموقت للجلسة هو إعلان النتائج وليس التعليق على الأصوات الملغاة من عدمه.

يذكر أن النائب البرلماني راشيد الطالبي العلمي، قد ظفر رسميا برئاسة مجلس النواب، خلال ما تبقى من الولاية التشريعية، بعد نيله ثقة أغلبية النواب بالمجلس.

ونال الطالبي العلمي ثقة البرلمان بعد تصويت 264 نائبا لصالحه، في حين صوت 23 نائبا لصالح بووانو، وبلغ عدد المصوتين 324 نائبا، بينما بلغ عدد الأصوات الملغاة 37 صوتا.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M