مثير.. المغرب يفقد 700 طبيب سنويا

15 يونيو 2023 09:16

هوية بريس-متابعة

كشفت مؤسسة أساتذة الطب بالقطاع الحر أن المغرب يفقد 600 إلى 700 طبيب كل عام، وهو ما يعادل 30 في المائة من الأطباء المدربين حاليا ، وهذا النزوح يشمل جميع الفئات من طلاب الطب إلى الأخصائيين الطبيين والمدرسين. دراسة حديثة حول «هجرة الأدمغة في ا المجال الطبيب المغرب.. تهديدات أم فرص؟» أكدت أنه بالإضافة إلى الهجرة الخارجية، فإن «النزوح الداخلي يعد أيضا خطيرا وأكثر تهديدا»، مشيرة إلى أن أكثر من 80 في المائة من الأطباء تحت التدريب (المقيمين) يرفضون الانضمام إلى القطاع العام، بل أسوا ما يقرب من 100 في المائة من الأطباء المختصين في القطاع العام يرفضون توسيع نشاطهم في القطاع العام بعد نهاية تدريبهم.

وتتوفر البلاد على 30 ألف طبيب نصفهم يعمل بالقطاع العام والنصف الآخر بالقطاع الخاص، 40 في المائة أطباء تخصص عام و 60 في المائة من المتخصصين، فيما عدد الأطباء الأجانب لا يتجاوز 320 طبيبا بنسبة لا تزيد عن 1.1 في المائة، فيما تخرج الجامعات المغربية سنويا 2200 طبيب.

وهو العدد الذي وجاء في تقرير مجموعة العمل الموضوعاتية حول المنظومة الصحية بمجلس النواب أن عدد الأطباء، الذين غادروا المغرب سنة 2018، بلغ 603 أطباء، يشكل نسبة 30 في المائة من عدد خريجي كليات الطب والصيدلة للسنة نفسها.

الدراسة السابقة تتطابق في خلاصاتها مع تقرير برلماني صادر سنة 2021 أوضح أن المغرب يعاني بحدة من إشكالية هجرة الموارد البشرية بسبب الهجرة إلى الخارج أو تقديم الاستقالة من الوظيفة العمومية، فقد ارتفع عدد الأطباء الذين يختارون الهجرة ومغادرة البلاد (حوالي 700 طبيب).

وقد بين المصدر نفسه أن هجرة الكفاءات تؤدي إلى وجود خصاص حاد في عدد الأطر الطبية وشبه الطبية في المغرب، حيث يبلغ عددهم حاليا 8442 في الطب العام و 14932 في الطب الاختصاصي.

وأرجع التقرير ظاهرة الهجرة إلى عدة عوامل من بينها غياب تحفيزات من شأنها الحد من هجرة الأطباء إلى الخارج، وكذا تشجيع الأطباء على العمل في القطاع العمومي، وفي المناطق والقرى النائية. ونبه التقرير ذاته إلى أن ضعف التكوين المستمر وملاءمته مع الاحتياجات والخصوصيات الراهنة، وضعف إنتاجية بعض الأطباء والجراحين، أحد أهم التحديات المطروحة أمام القطاع الصحي بالمغرب.

المصدر: يومية الاحداث المغربية

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M