مثير.. جماعة الدار البيضاء تقرر بيع “زنـقـة” لشركة ومواطنون غاضبون من القرار

24 ديسمبر 2022 12:01

هوية بريس-متابعة

تفاجأ قاطنو الحي الحسني بالدار البيضاء بقيام مصالح المختصة بالمجلس بالإذن ببيع زنقة الزرزور التي تعد مرفقا مروريا، بتاريخ 28 شتنبر 2022.

ووفق الإذن بالبيع، فإن نبيلة الرميلي، رئيسة المجلس الجماعي الدار البيضاء، أذنت، في التاريخ المذكور أعلاه، بالبيع بين مندوب الأملاك المخزنية وممثل شركة عقارية لمساحة 21 مترا مربعا من الرسم العقاري عدد 51624/س الكائن بالحي الحسني.

وأثار هذا القرار سكان حي بروطون الذين وجهوا عريضة إلى مختلف السلطات، يحتجون على قرار تفويت الزقاق وإغلاقه في وجه المارة لفائدة منعش عقاري.

ووضع السكان المتضررون مقالا بالمحكمة الإدارية راميا إلى إلغاء قرار إداري بشأن ارتفاق مرور، عن طريق المحامي سعيد صوالح. ومما جاء في هذا المقال: “في ظروف تبعث على كثير من الاستغراب، تم إلحاق وتفويت ممر عام كان مخصصا كارتفاق مرور لساكنة حي ضيعة بروطون والذي كان مخصصا لهذه الغاية منذ 1950 إلى أن تم تفويته وضمه إلى الرسوم العقارية :T95814/C، T48474/47، T97796/C”.

ووفق المقال المذكور، فإن العارضين سبق لهم التقدم “بتعرضات على هذا الوضع غير السليم وغير القانوني بمراسلات تم تبليغها بواسطة مفوض قضائي يحتجون من خلالها على هذه التصرفات التي ألحقت بهم أضرارا جسيمة بحرمانهم من حق المرور بزقاق كان مخصصا لهذه الغاية لأكثر من 70 سنة”.

وحسب الوثيقة نفسها، فإن “عقود التفويت التي تمت المصادقة عليها والمبرمة بين الملك الخاص وكل من “ب.ب” و”خ.ب” تضمنت مساحات معينة وتم توسيعها لتشمل مجالا أوسع بواسطة ملحقات بيع كانت الغاية منها مصادرة حق العارضين في الانتفاع من حق المرور بالزقاق”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M