محكمة إسبانية تقضي بمبلغ ضخم لمغربي ظهر في فيلم أمريكي شهير دون أخذ موافقته (صورة)

19 ديسمبر 2020 09:30

هوية بريس-متابعة

أمر قاض في إسبانيا شركة “وارنر برذرز” الترفيهية (Warner Bros) بدفع 25 ألف يورو كتعويض لرجل أعمال مغربي بعد أن ظهرت صورته إلى جانب صور لعائلة كارلو غامبينو – زعيم العصابة ورجل المافيا الإيطالي الشهير- في فيلم من إنتاج الشركة.

 وظهرت صورة المواطن المغربي -حسب صحيفة “الغارديان البريطانية – في فيلم مثير عام 2016، قام ببطولته بن أفليك.

وبحسب الصحيفة، فإن الملف القضائي حجب اسم رجل الأعمال المغربي الذي يعيش في فالنسيا، لكن صورته تظهر واضحة في الفيلم.

وطالب الأخير في الأصل شركة “وارنر برذرز” بمبلغ 250 ألف يورو.

وفي الدعوى، يقول المدعي إنه “تم تنبيهه إلى ظهوره في الفيلم من قبل ابنه”، مضيفا أنه تضرر بسبب ما وقع، مطالبا القاضي بجبر أضراره.

وأشارت محكمة فالنسيا في حكمها إلى أن وجه المدعي ظاهر لمدة لا تتجاوز ثانية واحدة في فيلم مدته 115 دقيقة، لكن هذا لا يعني أن الشركة لم تخطئ بعدم أخذ موافقته أولا.

من جهة أخرى، قالت شركة “وارنر برذرز” إن “الصورة قد تم التقاطها من مذكرة توقيف حقيقية صادرة عن مكتب التحقيقات الفيدرالي الأميركي (FBI) لرجل الأعمال المغربي فيما يتعلق بجريمة مزعومة في عام 2004”.

ومع ذلك، قضت المحكمة بأن صورة الرجل قد استخدمت في الفيلم “دون أي نوع من الموافقة، سواء كانت ضمنية أو صريحة”، وأنها ظهرت تحت عنوان كتب عليه “شركاء عائلة غامبينو المشتبه بهم”.

وأضافت أن استخدام الصورة “يشكل خرقًا لصورة المدعي وأضرّ بسمعته”.

ومنح القاضي للرجل 25 ألف يورو كتعويض، لكنه رفض منحه ما طلبه في الدعوى وهو مبلغ 250 ألف يورو، بسبب عدم إثباته أنه عانى ماديا نتيجة استخدام صورته في الفيلم.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M