محمد المهنا: الشيخ سعيد الكَمَلي في السعودية (صور)

16 يناير 2017 23:35
محمد المهنا: الشيخ سعيد الكَمَلي في السعودية

هوية بريس – محمد المهنا

شرفتُ قبل أيام بصحبة كريمة، في رحلةٍ رائعةٍ مدتها خمسة أيام، مع ضيفنا الصديق العزيز الشيخ الدكتور سعيد بن محمد الكَمَلي المغربي.

وقد شملت رحلتنا مدينة النبي الكريم ﷺ، ومنطقة القصيم، ومحافظة الزلفي، ثم ألقينا عصا التسيار في مدينة الرياض العامرة.

وسأذكر لأحبتي في خدمة “محمد المهنا” الدعوية، طرفاً من خبر هذه الرحلة، التي لو قَيَّدْتُ كل تفاصيلها لخرجتْ في مجلّدٍ على الأقل.

1- التقينا الشيخ سعيد الكملي في المدينة المنورة ظهر يوم الاثنين 11/4/ 1438هـ التاسع من شهر يناير من عام 2017م أنا وأخي وصديقي الشيخ عبدالله المقحم.

2- صلينا العصر في المسجد النبوي وسلَّمنا بعد ذلك على النبي ﷺ وصاحبيه رضي الله عنهما وأرضاهما.

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏2‏ شخصان‏

3- زرنا أكبر علماء المدينة الشيخ عبدالمحسن العبَّاد البدر في بيته، وجلسنا معه مجلساً مفيداً ماتعاً جدا.

4- صلينا المغرب في المسجد النبوي ثم التقينا بعض أئمة الحرم في مجلسهم قرب محراب المسجد، وعلى رأسهم الشيخ علي الحذيفي حفظه الله.

5- صلينا العشاء وخرجنا من المسجد النبوي، ورأينا أثناء خروجنا العالم الفاضل عبدالله بن محمد الشنقيطي وهو ابن الإمام الجليل محمد الأمين الشنقيطي «صاحب أضواء البيان» ومكثنا معه ربع ساعة مفيدة.

6- توجَّهنا بعد العشاء إلى ضيافة الشيخ الجليل يوسف العطير، وكان لقاؤنا عنده لقاء حافلاً بالعلم والإيمان.

7- قام الشيخ ضحى يوم الثلاثاء بزيارة مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة، ثم بجولة على بعض المواقع التاريخية كمواقع المغازي وغيرها.

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏‏شخص أو أكثر‏، ‏أشخاص يجلسون‏‏، ‏‏شجرة‏، ‏‏طاولة‏، ‏نبات‏‏‏‏ و‏في الهواء الطلق‏‏‏

8- بعد الظهر بساعة كنا عند مضيِّفنا الشيخ يونس السلامة، الذي جمع لنا جمعاً مباركاً من مشايخ الجامعة الإسلامية وغيرهم.

9- ركبنا متن الصحراء بعد صل العصر، ويمَّمنا منطقة القصيم، ونعِمنا في الطريق بالحديث عن آداب العرب، وكان لشعر المتنبي شطر صالح من الحديث.

10- وصلنا بعد صلاة العشاء بربع ساعة وكان «مركز حُفَّاظ السُنة» ببريدة أول محطة لنا في القصيم.

11- استقبَلَنَا في «مركز حُفَّاظ السُنة» الأخوان الفاضلان الشيخ أحمد الصقعوب والشيخ منصور الصقعوب، وأكرمونا غاية الإكرام وجمعونا بنخبة من مشايخ القصيم.

12- استمعنا إلى نماذج مبهرة من مسموعات طلاب «مركز حُفَّاظ السُنة» حيث قام شيخهم أحمد الصقعوب باختبارهم اختباراً صعباً فاجتازوه بمهارة عجيبة.

13- قمنا ضحى الأربعاء بزيارة لمتحف العقيلات لصاحبه عبداللطيف الوهيبي في طرف مزرعة والده حفظه الله.

14- زرنا الشيخ الزاهد محمد العليِّط في مسجده في وسط بريدة.

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏شخص أو أكثر‏، ‏‏أشخاص يجلسون‏، ‏أحذية‏‏‏ و‏منظر داخلي‏‏‏

15- زرنا دار النفائس والمخطوطات ببريدة، ثم زرنا مكتبة المركز وكانت المكتبة في بيت طيني قديم.

16- توجهنا إلى ضيافة رجل الأعمال الوجيه عبدالعزيز التويجري الذي احتفى بضيفنا الكبير احتفاءً بالغا.

17- زرنا بعد العصر محافظة عيون الجواء فابتدأنا ببلدة عيون الجواء التراثية واستمعنا إلى بيان حسن من الأستاذ عبدالله اللميلم ومن الدكتور خالد اللميلم، ثم مررنا في طريقنا على صخرة يقال لها صخرة عنترة بن شداد، ثم صلينا المغرب في جامع عيون الجواء، وهو من أكبر جوامع المملكة، ثم التقينا بعض مشايخ عيون الجواء.

18- توجهنا إلى عنيزة وزرنا مؤسسة الشيخ ابن عثيمين فاسَقْبَلَنا فيها أبناؤه عبدالله وعبدالرحمن حفظهما الله.

19- بعد صلاة العشاء غشينا مجلسين كريمين أولهما مجلس الأستاذ الدكتور خالد المصلح مفتي منطقة القصيم، والثاني مجلس الأستاذ الدكتور عمر المقبل في محافظة المذنب، وكلاهما من تلاميذ الشيخ ابن عثيمين.

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏7‏ أشخاص‏، ‏‏أشخاص يقفون‏‏‏

20- أمسينا ليلة الخميس في الزلفي وكنا في ضيافة الشيخ الفاضل الوجيه د. محمد بن إبراهيم الحمد وإخوانه.

21- زرنا ضحى الخميس عدداً من المتاحف والمعالم في محافظة الزلفي.

22- تناولنا الغداء عند أسرة الطوالة وهي أسرة معروفة من أسر الزلفي.

23- بعد صلاة العشاء حضرنا الضيافة الكبرى التي قام بها الشيخ محمد بن إبراهيم الحمد للضيف الكبير الشيخ سعيد الكملي، وقد حضرها جمعٌ من العلماء والوجهاء والمحبين من الزلفي ومن القصيم ومن مكة والرياض والدمام والكويت، ومن غيرها.

24- صلينا الجمعة في جامع الفالح وكنا بعد الصلاة في ضيافة خطيبه الشيخ سليمان الحربي مدة نصف ساعة.

25- توجهنا بعد ذلك إلى ضيافة رجل الأعمال الوجيه د. جار الله العضيب في مزرعته العامرة، وكانت ضيافة بالغةً أحسن مبالغ الحسن.

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏11‏ شخصًا‏

26- عدنا إلى الرياض، وفيها حضر الشيخ مأدبتين كريمتين إحداهما عند الشيخ المحامي سعد بن غنيم، والأخرى عند رجل الأعمال الشيخ الفاضل موسى بن عبدالعزيز الموسى.

27- توجه الشيخ سعيد إلى بلده (الرباط) ووصلها مساء الأحد السابع عشر من شهر ربيع الثاني من عام ١٤٣٨هـ ولله الحمد والمنة.

هذا مختصر برنامج زيارة الشيخ سعيد الكملي لإخوانه في السعودية، ولو بسطتُ القول -ولو قليلاً- لطال المقال، فكيف لو ذكرتُ ما علق بالذهن من الفوائد والمطارحات العلمية والأدبية وغيرها

وبالله التوفيق وصلى الله وسلم على
نبينا محمد وعلى أصحابه أجمعين.

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏3‏ أشخاص‏، ‏‏‏طاولة‏ و‏طعام‏‏‏‏

آخر اﻷخبار
5 تعليقات
  1. بارك الله في جهودكم وحسن ضيافتكم لعالمنا الحافظ الفقيه اللغوي المتفنن..سعيد الكملي..
    ويا حبذا لتقوى الصلة بين علماء المشرق وعلماء المغرب أن نعزز من مد جسور الثقة والتعريف بعلمائنا المغاربة عن طريق تشريكهم في برامج إعلامية واسعة النطاق ليقف عوام الناس على علمهم وحسن سمتهم وأدبهم وليغرفوا من بحر علمهم الزاخر..
    وأقترح مشاركة شيخنا الكملي والعلامة الددو في نسخة جديدة من البرنامج الجماهيري..”سواعد اﻹخاء”..وغيرها ..
    جزيتم الجنة وأثابكم المولى

2. بارك الله في جهودكم وأموالكم ورزقكم حسن صنائع المعروف..
    ونلتمس منكم تعزيز الروابط بين المشارقة والمغاربة وتعريف الناس بغزارة علمهم وحسن سمتهم وأدبهم عن طريق مد الجسور بين الطرفين وإشراك علماء المغرب ببرامج جماهيرية واسعة الانتشار والقبول لدى عموم الناس كبرنامج”سواعد اﻹخاء”..