مربو الدجاج يطالبون بخفض أسعار الأعلاف

08 أبريل 2023 15:58
تغيير جديد في أسعار الدجاج بالمغرب قبيل عيد الأضحى

هوية بريس-متابعة

أثار إعلان شركات الأعلاف خفض الأسعار بـ10 سنتيمات للكيلوغرام غضب مربي الدجاج، معتبرين هذا القرار “استفزازا لهم”، في ظل تراجع أسعار الأعلاف في السوق الدولية بشكل كبير خلال الأسابيع الأخيرة، مطالبين إياها بـ”مراجعة أثمان الأعلاف بطريقة جدية”.

وحسب الجمعية الوطنية لمربي الدجاج، فإن أثمان المواد المستوردة المستعملة كعلف للدجاج تراجعت بشكل كبير، حيث سجلت الدّرة انخفاضا وصل إلى 70 دولارا في الطن وانخفض سعر فول الصويا بدوره بـ70 دولارا في الطن.

وترى الجمعية المهنية ذاتها أن الانخفاض العالمي الذي شهدته الأعلاف “يفرض على الشركات مراجعة فورية وبأثر رجعي لتتراجع الأعلاف إلى أثمانها السابقة، أي حوالي 3,50 درهما”.

ويتهم مربو الدجاج الصغار شركات الأعلاف بالتماطل في خفض الأسعار، معتبرين أنها “تهين وتستفز المربين عندما أعلنت أخيرا عن تخفيض 10 سنتيمات من سومة الأعلاف الحالية”، لافتين إلى أن الشركات راكمت أرباحا كبيرة منذ سنة 2020 بسبب الزيادات التي طبقتها واستفادتها من الإعفاء من الضريبة على القيمة المضافة على الاستيراد.

واعتبرت الجمعية أن “الفيدرالية البيمهنية، التي تدعي أنها الممثل الوحيد لقطاع الدواجن، لم تتخذ أي إجراء لتفادي هذه الوضعية المزرية ولم تتحرك لمطالبة أصحاب شركات الأعلاف بالتراجع عن الزيادات المهولة في الأعلاف التي أثقلت كاهل المربي الصغير والمتوسط”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M