مزارعي إسبانيا يشتكون غزو المنتجات المغربية

17 مايو 2023 11:49

هوية بريس- متابعة

لا يخفى على جل المغاربة بمختلف شرائحهم الاجتماعية تأثرهم المباشر بارتفاع أسعار المواد الغذائية الأولية نتيجة ارتفاع معدلات التضخم والزيادة التي طالت أثمنة توزيع المحروقات، فضلا عن ما الجفاف الذي قل المعروض من المواد الغذائية الأساسية وفق تبريرات المسؤولين الحكوميين.

بيد أنه وفي ذات السياق المتأزم في المغرب، ترى تقارير صحفية إسبانية أن المغرب أمسى “قوة زراعية” بعد تعزيز قطاعه وصناعة الأغذية الزراعية المغربية لسنوات، ما يشكل خطرا وجوديا للمزارع الإسباني المتأثر هو كذلك من العوامل المناخية وارتفاع معدلات التضخم.

وأشار تقرير أعده موقع “NIUS” التابع لشبكة “ميدياسيت” إلى المملكة اكتسبت حصة في السوق في أوروبا، حتى أصبحت رائدة المبيعات في بعض المنتجات التي يمكننا العثور عليها في كل من محلات البقالة ومحلات السوبر ماركت.

بالإضافة إلى ذلك، يضيف التقرير، أن المغرب يقوم بتصدير الخضروات مثل الطماطم والزيتون وزيت الأرغان والحمضيات إلى جميع أنحاء العالم، بما في ذلك الولايات المتحدة وروسيا.

وأرجعت هذا النمو بالأساس إلى انخفاض تكاليف الإنتاج الفلاحي في المغرب، مع وجود اتفاقيات تجارية موقعة بين الرباط والاتحاد الأوروبي ووجود مناخ مشابه لمناخ إسبانيا، تجعل الفلاحة المغربية في منافسة مباشرة مع إسبانيا.

ونبه الموقع الصحفي الإسباني، إلى عمل الدولة المغربية على زيادة مساحة المناطق المروية ولهذا وقعت اتفاقيات مع إسرائيل للاستفادة من التكنولوجيا التي تسهل تحلية المياه أو إعادة تدوير مياه الصرف لاستخدامها في الحقول، مشيرة أيضا إلى تلقي القطاع الفلاحي المغربي، رغم المنافسة، دعما ماليا من الاتحاد الأوروبي أو من إسبانيا نفسها من خلال برامج الدعم.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M