مسؤول في وزارة الخارجية يتحدث عن سير إجلاء المغاربة من السودان

26 أبريل 2023 15:40
وزارة الخارجية، المغرب، الرباط، ناصر بوريطة
هوية بريس-متابعة
استنفرت المملكة المغربية مصالحها لتأمين عودة المواطنين المغاربة بالسودان، أو الذين تزامن تواجدهم في هذا البلد مع الظرفية الصعبة جراء الحرب.

ووصلت إلى مطار محمد الخامس بمدينة الدار البيضاء يوم الأربعاء 26 أبريل، أول طائرتين تقلان على متنهما أول فوجين من المغاربة المقيمين بالسودان، بمبادرة من جلالة الملك محمد السادس، وحرصا منه على أمن وسلامة المغاربة المقيمين بهذا البلد.

وقامت مصالح وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج بوضع جميع الترتيبات المرتبطة باستقبال الطائرتين المغربيتين، في أفق إجلاء كل المواطنين المغاربة المقيمين في السودان بناء على تعليمات جلالة الملك.

وفي هذا الصدد، أفاد إسماعيل المغاري، كاتب عام قطاع المغاربة المقيمين بالخارج، بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، أن هذه الرحلات الجوية هي طبقا للتعليمات الملكية السامية التي جاءت بضرورة تنظيم جسر جوي ما بين السودان والمغرب، لترحيل الرعايا المغاربة المتواجدين بهذا البلد بالنظر إلى الظروف التي يمر بها.

وأوضح المغاري، في تصريح للموقع المغربي SNRTnews، أنه منذ الوهلة الأولى، تم تشكيل خلية للأزمة، بعدما عملت وزارة الشؤون الخارجية بتنسيق مع مصالحها بالسودان، وكذا بالتنسيق مع جميع الجهات بالمغرب؛ وتم ترحيل جميع المغاربة المقيمين بهذا البلد.

وذكر أن أول رحلة كان على متنها 130 فردا من المغاربة، في انتظار وصول مجموعات أخرى، خلال الـ48 ساعة المقبلة.

وكانت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، قد أفادت، في بلاغ، أنه وطبقا للتعليمات الملكية السامية، قامت مصالح سفارة المملكة المغربية بالسودان، في مرحلة أولى، بتنظيم قافلة برية انطلاقا من العاصمة الخرطوم في اتجاه مدينة بورت سودان، استفاد منها أكثر من 200 من المواطنين المغاربة المقيمين بالسودان أو الذين تزامن تواجدهم في هذا البلد مع هذه الظرفية الداخلية الصعبة.

وأبرز البلاغ ذاته أن القافلة البرية قد وصلت بسلام مساء الاثنين 24 أبريل 2023، إلى مدينة بورت سودان.

المصدر:الموقع المغربي SNRTnews

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M