مستجدات إعادة هيكلة الحي الصناعي لمدينة سلا

25 أبريل 2023 18:12

هوية بريس- عبد الصمد إيشن

قال وزير الصناعة، رياض مزور، جوابا على سؤال كتابي تقدم به النائب البرلماني عماد الدين الريفي، حول إعادة هيكلة الحي الصناعي الرحمة تابريكت بمدينة سلا: “أن الوزارة أحدثت دينامية مهمة في مجال العقار الصناعي، وذلك عن طريق عدد من الإجراءات المتعلقة بمشاريع البنيات التحتية الصناعية، حيث تم ما بين سنة 2014 و 2022 توفير عرض من العقار الصناعي المجهز أو في طور التجهيز يناهز مجموع مساحته 2100 هكتارا موزعة على مختلف جهات المملكة”.

وأضاف مزور “كما عملت هذه الوزارة، قصد تحسين تنافسية وجاذبية المناطق الصناعية المتوفرة، على إعادة تأهيل ما يناهز 1200 هكتارا منذ سنة 2014 وتعزيز تجهيزات العديد من البنى التحتية الصناعية (تحسين الولوج، إنشاء محطات معالجة مياه الصرف الصحي، تعزيز الطاقة الكهربائية، إلخ)”. مسترسلا: “أما بخصوص موضوع سؤالكم المتعلق بإعادة تأهيل الحي الصناعي تابريكت بسلا، فقد تم بهذا الشأن، توقيع اتفاقية شراكة بتاريخ 7 أكتوبر 2007 ، حيث رصد له مبلغ مالي إجمالي قدره 14.96 مليون درهم، في حين بلغت مساهمة وزارة الصناعة والتجارة 4.17 مليون درهم. ويشمل برنامج إعادة التأهيل القيام بأشغال تطوير الطرق والإنارة العامة، والأرصفة، وإنشاء مبنى متعدد الخدمات والمساحات الخضراء، وعلامات التشوير الخاصة بالحي الصناعي وتجدر الإشارة في هذا الصدد إلى أن إنجاز الأشغال التي التزمت وزارة الصناعة والتجارة بتمويلها يقع طبقا لمقتضيات الاتفاقية المذكورة، ضمن التزامات غرفة التجارة والصناعة بالرباط بصفتها صاحب المشروع”.

وتابع المسؤول الحكومي، ضمن الجواب الكتابي الذي تتوفر هوية بريس على نسخة منه “وقد صرفت هذه الوزارة بالفعل الشطر الأول من التزامها المالي، أي ما يعادل 2.8 مليون درهم سنة 2008طبقا لما تنص عليه الاتفاقية. إلا أن تقدم الأشغال عرف تأخرا مهما بسبب مجموعة من العوامل منها أن تكليف غرفة الصناعة والتجارة والخدمات بالرباط كصاحب المشروع المفوض لا يخول لهذه الأخيرة الصفة القانونية لإطلاق طلبات العروض الخاصة بهذه الاشغال مما فرض على لجنة التتبع اقتراح تعديل الاتفاقية ومنح الغرفة ميزة صاحب المشروع”.

وأوضح مزور “وفيما يتعلق بتتبع تنفيذ هذا المشروع، فقد تم عقد عدة لقاءات آخرها كان بتاريخ 15 نونبر 2021 على مستوى غرفة التجارة والصناعة والخدمات بالرباط، والتي كان الهدف منها هو تقديم تقرير عن مراحل تنفيذ المشروع المتعلقة بالشطر الأول لبرنامج التأهيل وعلى إثر هذا الاجتماع تقرر ما يلي: . صرف الدفعة الثانية من مساهمة وزارة الصناعة والتجارة مرهون بالإدلاء بوثائق انطلاق الأشغال وكذا بالتقرير المرحلي للأشغال المنجزة خلال الشطر الأول وأخيرا بمحضر لجنة التتبع برئاسة السيد الوالي المتضمن لطلب الإفراج عن الدفعة الثانية؛

. القيام بزيارة ميدانية لتحديث الحاجة من حيث الأشغال التي يتعين القيام بها خلال المرحلة

الثانية

. اقتراح خطة عمل لتنمية ورفع مستوى وتحسين جاذبية هذا الحي الصناعي.

وزاد وزير الصناعة “وعقب هذا الاجتماع تمت زيارة الحي الصناعي من طرف كل من ممثلي غرفة التجارة والصناعة والخدمات بالرباط، جمعية الصناعيين بمنطقة تابريكت وكذا جماعة سلا . وقد تم رصد والاتفاق على ما يلي:

إنجاز 80% من أشغال الشطر الأول من طرف غرفة التجارة والصناعة والخدمات بالرباط

. تحديد الأشغال التي سيتم إنجازها خلال المرحلة الثانية؛

. الالتزام بإنشاء مركز تكوين لتسهيل اندماج اليد العاملة المباشرة في مجال الشغل.

وجددت الوزارة التزامها بصرف ما تبقى من مساهمتها وفقا لما تنص عليه اتفاقية الشراكة الموقعة بهذا الخصوص.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M