مستجدات إنجاز نفق منعرجات “تيشكا”

07 مارس 2023 10:45
"تيشكا": مسافرون يعلقون بالمنعرجات لساعات بسبب انهيار جبل

هوية بريس- متابعة

قالت وزارة التجهيز والماء، إن الدراسات التي أجرتها بخصوص إنشاء نفق لتقليل مدة السفر بين مراكش وورزازات ، قد بينت أن المسار عبر “أوريكا” أفضل من مسار “تيشكا”.

وردا على سؤال كتابي للمجموعة النيابية لحزب العدالة والتنمية، حول نفق “تيشكا” الذي يراهن عليه في فك العزلة عن أقاليم الجنوب الشرقي، أكدت الوزارة أن الدراسات التمهيدية التي أجرتها أفضت إلى خيارين اثنين مع مسارين مختلفين، مسجلة أنها اختارت المسار الثاني.

المسار الأول للنفق، بحسب الدراسة، يمر عبر الطريق الوطنية رقم 9 مرورا بـ”تيشكا” على طول 5.5 كيلومترات، مع تهيئة 8.5 كيلومترات من الطرق وبناء قنطرة بغلاف مالي قدره 7 مليارات درهم. أما المسار الثاني فيمر عبر “أوريكا” على طول 10 كيلومترات مع تهيئة 80 كيلومتر من الطرق المؤدية إلى النفق وبناء 10 قناطر بغلاف مالي قدره 10 مليارات درهم. وقالت الوزارة إن الدراسات بينت أهمية المسار الثاني.

وهكذا ستعمل الوزارة على استكمال الدراسة التمهيدية التفصيلية، حيث سيتم إنجاز الدراسات الفيزيائية والجيوتقنية التكميلية بغلاف مالي قدره 30 مليون درهم.

كما سيتم إنجاز طريق للولوج إلى مستوى منتصف النفق قصد إنجاز هذه الدراسات الجيوفيزيائية والجيو تقنية، وذلك بكلفة تناهز 40 مليون درهم، مضيفة بأن هذه الطريق سيكون لها دور أيضا في الولوج إلى مراحل بناء واستغلال النفق.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M