مستجدات الحوار بين أخنوش والنقابات

23 أكتوبر 2023 15:58

هوية بريس-متابعات

استدعى رئيس الحكومة عزيز أخنوش المركزيات النقابية الأكثر تمثيلية من أجل عقد جلسة حوار اجتماعي مساء يومه الاثنين بمقر رئاسة الحكومة بالرباط، في سياق الدخول السياسي والاجتماعي الجديد.

ويأتي الاجتماع في الوقت الذي تنتقد فيه النقابات الأوضاع الاجتماعية الصعبة، وتؤكد فيه عدم وفاء الحكومة بالتزاماتها المعلنة في إطار جولات الحوار الاجتماعي.

وأكدت الكونفدرالية الديمقراطية للشغل في بلاغ لها قبل أيام انحباس الحوار الاجتماعي بسبب إصرار الحكومة على الإخلال بالتزاماتها الاجتماعية الموقعة في اتفاق 30 أبريل 2022، وعلى رأسها الزيادة العامة في الأجور، وتفعيل الشطر الثاني في الحد الأدنى للأجر، ومراجعة أشطر الضريبة على الدخل، وإحداث الدرجة الجديدة.

كما يشهد الحوار في عدة قطاعات تعثرا، ويأتي في المقدمة قطاع التربية الوطنية الذي يعيش حالة من الاحتقان والتوتر والاحتجاج المستمر بسبب رفض النظام الأساسي الجديد الذي صادقت عليه الحكومة، كما أعلنت النقابات التعليمية رفض استدعاء الوزير شكيب بنموسى لها من أجل عقد جلسة حوار غدا الثلاثاء.

ومن المرتقب أن يستقبل رئيس الحكومة قيادات المركزيات النقابية الثلاث، قبيل حلوله بالبرلمان لتقديم تصريح حول الدعم الاجتماعي المباشر في جلسة مشتركة بين مجلسي النواب والمستشارين، على الساعة السادسة مساء.

(لكم)

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M