مستجدات بناء محطة طاقة شمسية جديدة بالمغرب

10 أغسطس 2023 13:19

هوية بريس-متابعات

بعد الإعلان في بداية يوليوز الماضي عن قائمة الشركات المؤهلة مسبقًا من أجل المرحلة الثانية من برنامج “نور ميدلت” (نور ميدلت 2)، أطلقت الوكالة الوطنية للطاقات المتجددة “مازن”Masen ، عملية التأهيل المسبق لاختيار الشريك الخاص، الذي سيكون مسؤولاً عن التمويل والبناء. وتشغيل مشروع “نور ميدلت 3”.
وستحصل “نور ميدلت 3″على طاقة شمسية كهروضوئية مركّبة تبلغ حوالي 400 ميغاوا، وسيتم تجهيزها بسعة تخزين تعتمد على أنظمة البطاريات (BESS) بحوالي 400 ميغاواط في الساعة، ما يساهم في تكامل هائل للطاقات المتجددة، من خلال المشاركة على وجه الخصوص في تغطية احتياجات الذروة الفائقة للنظام الكهربائي الوطني.
وبفضل هيكلتها في تمويل المشاريع، ستسمح “نور ميدلت 3” بمساهمة أكبر من القطاع الخاص لنشر الطاقات المتجددة ومشاركة واسعة للبنوك التجارية، المغربية والدولية، في تمويلها.
ومن خلال النشر المتسارع لمحطات نور ميدلت الثلاثة الأولى والثانية والثالثة، ستدير منطقة ميدلت أحد أكبر مجمعات الطاقة الشمسية في العالم، بسعة إجمالية تبلغ 1600 ميغاواط تقريبًا. وسيساهم ذلك بقوة في تحقيق هدف المملكة المتمثل في امتلاك مزيج من الكهرباء قبل 2030، سيشكل 52% على الأقل من طاقتها من مصادر متجددة.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M