مستجدات مجلس المنافسة.. نقابي يطالب المجلس بتعجيل البت في “ملف المحروقات”

01 يونيو 2023 11:10

هوية بريس- متابعة

اعتبر الحسين اليماني الكاتب العام للنقابة الوطنية للبترول والغاز العضو في الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، أنه لم يبقى لمجلس المنافسة أي مبرر من أجل البت في الشكاية المرفوعة من طرف النقابة الوطنية لمهنيي النقل الطرقي التابعة للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، منذ نونبر 2016، حول شبهة التفاهم على أسعار المحروقات في المغرب.
وأبرز الإطار النقابي، في تصريح منشور، أن الحكومة أفرجت على المراسيم التطبيقية للقانون الجديد لمجلس المنافسة وحرية الأسعار، وبالتالي فلم يبقى لمجلس المنافسة أي مبرر للبث في ملف المحروقات.

وتابع الحسين اليماني، في السياق ذاته، متسائلا حول ما إذا كان أعضاء المجلس سيتحلون بنفس الجرأة والشجاعة للحسم في شبهة التفاهم حول أسعار المحروقات التي يجمع الجميع على ارتفاعها من بعد تحريرها من قبل حكومة بنكيران، أم أن تغيير الرئيس والتعديلات الشكلية للإطار القانوني، ستدفع نفس أعضاء المجلس إلى الانقلاب على ما خلصوا إليه في يوليوز 2020.

وسجل اليماني، أننا أمام تمرين كبير، لقياس مصداقية هذه المؤسسة الدستورية ، المنوط بها ضرب التفاهمات في الأسعار والقضاء على الاحتكار والدفع للمنافسة الحقيقية التي تفضي لتنزيل الأسعار وحماية حقوق المستهلكين.

وخلص الكاتب العام للنقابة الوطنية للبترول والغاز، إلى التأكيد على أنه مهما يمكن أن يكون للقرار المرتقب لمجلس المنافسة في ملف المحروقات من تداعيات وقراءات، فإن الأهم في كل ذلك يجب أن يضع مصلحة المغرب فوق كل الاعتبارات وأن يتقيد بالقانون وعلى رأسه الدستور الذي جاءت به حركة 20 فبراير 2011 ، التي ركزت في مطالبها على الفصل بين السلطة والمال والقطع مع اقتصاد الريع والكسب غير المشروع.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M