مسيرة وطنية بالرباط.. تصعيد جديد لطلبة الطب والصيدلة

01 أبريل 2024 11:39

هوية بريس-متابعات

أعلنت اللجنة الوطنية لطلبة الطب وطب الاسنان والصيدلة التي تقود إضرابات منذ ثلاثة أشهر في كليات الطب والصيدلة بالمغرب، عن تنظيم مسيرة وطنية يوم 25 أبريل 2024 تحت عنوان مسيرة الصمود، وذلك ردا على قرارات التوقيفات في حق 66 طالب وإغلاق باب الحوار مع الوزارة الوصية. كما أعلنت في بيان عن تنظيم ندوة صحفية وطنية لم تعلن تاريخها بعد.

واستنكرت اللجنة الوطنية لطلبة الطب وطب الاسنان والصيدلة، في بيان لها، ما تعرض له طلبة الطب من قمع وترهيب، مطالبة الوزارة الوصية على القطاع، بفتح باب الحوار بنية إيجاد حلول للأزمة، والاستجابة لمطالب الطلبة المشروعة. موضحة، أن التوقيفات التي اتخذتها إدارة كليات الطب في حق عدد من الطلبة الذين يقودون الإضرابات همت 66 طالبا أغلبهم من ممثلي الطلبة باللجنة الوطنية وكذا أعضاء المكاتب والمجالس المحلية وبعض الطلبة، وبلغت ما يناهز 35 سنة من التوقيفات عن الدراسة موزعة على ممثلي الطلبة في انتظار إضفاء الطابع الرسمي على القرار.

وأكدت اللجنة، حصول استدعاء ات للمثول أمام الشرطة القضائية، بعد رفع شكاية لدى النيابة العامة ضد ممثلي الطلبة بكلية الطب والصيدلة بوجدة، لا يعني بشل مباشر، تهديد مستقبل 25 ألف طالب بسنة بيضاء.

ونددت اللجنة الوطنية لطلبة الطب وطب الاسنان والصيدلة، بالقرار الضمني لتوجه الوزارتين الوصيتين نحو السنة البيضاء بدل الجلوس على طاولة الحوار والعمل على إيجاد حلول عاجلة للأزمة الحالية وتغليب المصلحة العليا للوطن وأبنائه، منتقدة حل مكاتب ومجالس الطلبة بكل من كليات الطب والصيدلة بالدار البيضاء الرباط وطنجة.

ويخوض طلبة الطب وطب الأسنان والصيدلةإضراب شامل ومفتوح عن التداريب الاستشفائية والدروس النظرية والتطبيقية، مع مقاطعة جميع الامتحانات، منذ منتصف دجنبر الماضي، بسبب”مشاكل مختلفة مرتبطة بالتغييرات التي طرأت على طريقة التداريب الميدانية، إلى جانب تقليص مدة دراسات الطب من 7 إلى 6 سنوات فقط والزيادة في عدد الطلبة”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M