“مصحات خاصة” تصر على خرق القانون.. ووزير الصحة يوجه رسالة للمغاربة

09 يناير 2024 20:01

هوية بريس – متابعات

أكد وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد أيت الطالب، أن فرض المصحات الخاصة للشيك كضمان على المرضى غير قانوني، ويجب على المواطنات والمواطنين الذين فرض عليهم ذلك اللجوء إلى منصة “شكايتي” التي وضعتها الوزارة لتلقي شكايات المرضى بهذا الصدد.



وأوضح آيت الطالب، الذي كان يتحدث اليوم الثلاثاء 09 يناير 2023 بمجلس المستشارين، أنه لحدود اليوم، تم التوصل بعدد قليل من الشكايات، حيث لم يتعد العدد 9 شكايات بهذا الخصوص، على الرغم من أن هذه المنصة متداولة منذ فترة طويلة.

وأشار إلى أن هناك إجراءات قانونية ممكنة ضد هذه المصحات الخاصة التي تفرض الشيكات على المرضى، إذ يمكن لوزارة الصحة إجراء حملات تفتيشية، ووضع الملف لدى النيابة العامة، أو لدى الوكالة الوطنية للصحة للقيام بالمراقبة للمصحات الخاصة المعنية بهذه الشكايات.

وتابع في حديثه: “سبق لي أن طرحت هذه الإشكالية على مهنيي القطاع الخاص، في اجتماع سابق، وأكدوا أن السبب الرئيسي للاستمرار في فرض الشيك، على سبيل الضمان، هو عدم قدرة عدد من المرضى على أداء المستحقات فور تلقيهم العلاج، وهو ما يجعل هذه المصحات مكرهة على فرض هذه الشيكات”، وفقا لتوضيح الوزير.

وأشار إلى أن اللجنة البين وزارية التي يشرف عليها رئيس الحكومة، قامت بمراجعة مصنف الأعمال الطبية، الذي بموجبه سيتم مراجعة التعريفة الوطنية، وبالتالي، سيصعب على المصحات الخاصة الاستمرار في فرض الشيك على سبيل الضمان على المرضى.

وأكد على أن الحكومة تشتغل على عدد من الإصلاحات لمنع المصحات الخاصة من فرض الشيك على سبيل الضمان على المرضى، مشيرا إلى أن الوزارة تشتغل مع الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي على تعميم التغطية الصحية لتمكين المرضى من العلاج والتخفيف عنهم.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M