مصير مشروع “تي جي في” بين مراكش وأكادير يسائل وزير النقل

22 يوليو 2023 14:36
اتفاق جديد بين "ONCF" و“دوتش بان”

هوية بريس-متابعات

قال البرلماني عبد الله الطايع، عضو فريق التجمع الوطني للأحرار بمجلس النواب، إن المغرب يعول على ربط مراكش وأكادير بخط السكة الحديدية فائق السرعة.

وذكر الطايع ضمن سؤال وجهه لوزير النقل واللوجستيك، محمد عبد الجليل، أن الملك محمد السادس دعا في خطاب الذكرى الرابعة والأربعين للمسيرة الخضراء لسنة 2019، إلى التفكير، بكل جدية، في هذا المشروع، في انتظار توسيعه إلى باقي الجهات الجنوبية، لتحقيق قفزة نوعية في مجال النقل السككي وفي الدفع بعجلة التنمية الاقتصادية من خلال ربط شمال المغرب بجنوبه.

وأضاف برلماني “الأحرار”، أن “هذا المشروع الكبير سيكون له دور فعال في دعم القطاع السياحي سيما إذا ما علمنا بأن مدينتي مراكش وأكادير بصفة خاصة وباقي المناطق الجنوبية بصفة عامة، تتوفر على مؤهلات سياحية هائلة، وهو سيسمح بإنعاش القطاع”.

وساءل البرلماني الطايع وزير النقل عبد الجليل عن المراحل التي بلغها إنجاز مشروع خط القطار فائق السرعة الرابط بين مراكش وأكادير مرورا بالصويرة، وعن موعد انطلاق الأشغال بهذا الخط، وعن خط سير هذا الخط السككي، وكذا عن المدن والمناطق التي تعتزم الوزارة إنشاء محطات للنقل السككي بها لاستقبال هذا المشروع الكبير.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M