مطالبات حقوقية بحماية العاملات المغربيات في حقول إسبانيا من “الاستغلال الجنسي”

05 يونيو 2018 18:39
وزارة الشغل: إسبانيا ترغب في تشغيل أزيد من 16 ألف عاملة مغربية بحقول الفراولة والفواكه الحمراء

هوية بريس – وكالات

طالبت مجموعة من المنظمات النسائية المغربية، اليوم الثلاثاء، بحماية مغربيات تعملن في حقول الفراولة بإسبانيا، يشتبه في تعرض بعضهن للتحرش والاستغلال الجنسي.

جاء ذلك في بيان لهيئة التنسيق الوطنية للجمعيات النسائية (تضم 4 منظمات غير حكومية للدفاع عن حقوق النساء)، عبرت فيه عن “انشغالها البالغ” بأوضاع العاملات الزراعيات المغربيات في الحقول الإسبانية.

وطالب البيان السلطات المغربية بـ “التدخل الواجب” من أجل من أجل توفير الحماية لهذه الفئة من المواطنات من قسوة الظروف الاجتماعية والاعتداءات والمعاملات السيئة، وضمان شروط عمل تصون الكرامة الإنسانية لهن.

كما طالب بالتدخل من أجل عدم تعرض العاملات للطرد التعسفي من العمل كرد فعل انتقامي، وإعادة النظر في عقود العمل معهن، بما يضمن حقوقهن.

وأمس الإثنين، دعت الحكومة المغربية العاملات بإسبانيا إلى الإبلاغ عن كل حالات التحرش والاستغلال الجنسي التي يعترضن لها.

وقبل أيام فتح القضاء الإسباني تحقيقًا إثر شكاوى من عاملات مغربيات بالاعتداء الجنسي عليهن، في مدينة “هويلفا” (جنوب).

وعلى إثر ذلك تم توقيف إسباني، يعمل مشرفًا على أحد الحقول، قبل أن تقرر النيابة العامة متابعته في حالة سراح (استمرار الإجراءات القضائية دون اعتقال).

وبناء على اتفاق بين المغرب وإسبانيا في 2001، تصدر الأخيرة سنويًا تصريحات بالعمل الموسمي بحقول الفرولة لعاملات يتجاوز عددهن 10 آلاف سنويًا.

وتلتحق العاملات المغربيات بإسبانيا عبر مجموعات متفرقة ابتداء من شهر فبراير، إلى يوليوز من كل عام، حيث ينتهي موسم جني الفراولة، وتعود هؤلاء العاملات إلى بلادهن، وفقا للأناضول.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M