مطالب بمنع زراعة الدلاح بالمناطق التي تعيش العطش

28 يوليو 2023 12:29

هوية بريس-متابعات

وجهت المجموعة النيابية لحزب “العدالة والتنمية” سؤالا كتابيا إلى وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، تطالبه فيه باتخاذ ما يلزم من إجراءات لإيقاف زراعة البطيخ الأحمر.
وأشارت أن المغرب يشهد سنة 2022 و2023 أسوأ موجة جفاف منذ أربعة عقود، والوضع مرشح للأسوأ في أفق السنوات القادمة، خاصة أن التوقعات تشير إلى انخفاض نسبة الأمطار، وارتفاع سنوي للحرارة، مع انخفاض في حقينة السدود.
وأكدت المجموعة أن زراعة البطيخ الأحمر مستمرة، كما أن صادراته زادت ب 44 ألف طن في هذه السنة، لافتة إلى أن هذه الفاكهة تستهلك الماء بشكل كبير وتستنزف التربة.
ودعت الوزارة إلى الكشف عن التدابير التي ستتخذها لإيقاف هذه الزراعة في ظل الأزمة الخانقة للماء ببلادنا، وأيضا التدابير المستقبلية التي سيتم القيام بها للحد من تصدير هذا المنتوج تفاديا للأسوأ.
من جانبها، طالبت نقابة الحزب (الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب) بمراجعة السياسات الزراعية، خاصة المستنزفة منها للماء والموجهة للتصدير مثل البطيخ الأحمر والأفوكادو.
وشددت على ضرورة دعم وتشجيع البحث العلمي الموجه لترشيد وعقلنة تدبير الموارد المائية، خصوصا في المناطق التي تعاني خصاصا وندرة، ومحاربة ظاهرة سرقة الماء الصالح للشرب واستغلاله لأغراض فلاحية ببعض المناطق، والضرب بيد من حديد على يد هؤلاء اللصوص.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M