مطالب حقوقية بحماية حق الحياة في المسابح

07 أغسطس 2023 10:20
«المايوه الساتر» محظور في مسابح بمصر..

هوية بريس- متابعة

على إثر وفاة طفل غرقا بسبب سقوطه بأحد مسابح مدينة الرشيدية، بحر الأسبوع المنصرم، طالب فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بذات المدينة ب”ضرورة تدخل السلطات المختصة لحماية حق الحياة في المسابح، ورفع التهميش الذي تعيش على إيقاعه المنطقة، وذلك تزامنا مع موجة الحرارة المفرطة”.

وأضاف ذات الجمعية، في بيان لها، أن “إقليم الرشيدية يعيش التهميش والاقصاء والاستغلال، خاصة مع غياب المسابح العمومية، وجفاف العين الزرقاء بمسكي، بفعل استنزاف الفرشة المائية بإسم الاستثمار، وعدم استخدام المسبح البلدي بالرشيدية، ونضوب مياه البئر المزودة للمسبح قرب حديقة المطار”.

وأوضح ذات المصدر أن “تأخير عمل  مسبح منتزه 3 مارس إلى غاية 28 يوليوز الجاري، بالإضافة إلى النقص في خدمات مرافق أخرى كدور الشباب، ونقص الإضاءة، ونقص الحدائق والمساحات الخضراء جعل المدينة تعيش تهميشا في ظل الحرارة المفرطة”.

وزاد بيان الجمعية أن “التزايد البشع في المسابح الخاصة التي تفرض أثمنة خيالية، وغياب شروط السلامة الصحية والحق في الحياة، نتيجة غياب منقذين، عدم تجديد المياه الا بعد مدة طويلة وزيادة في مادة الكلور، مما أدى إلى إزدياد حالات الغرق، كما حدث مساء يوم الإثنين 31 يوليوز الماضي لطفل لا يتجاوز عمره عشر سنوات”.

وطالب ذات المصدر السلطات المعنية بـ”تحديد سقف لأثمنة المسابح وتفعيل المراقبة بالشكل الذي يضمن السلامة الصحية والحق في الحياة، مع العمل على فتح مسابح مؤهلة مجانية وعمومية مراعاة لظروف المنطقة”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M