معاناة الطلبة المغاربة بروسيا مع توصلهم بالتحويلات المالية “مستمر”

14 مايو 2022 16:53

هوية بريس-متابعة

تقدم البرلماني نبيل الدخش، بسؤال كتابي وجهه إلى ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي والمغاربة المقيمين بالخارج، ساءله فيه عن عن الإجراءات التي ستتخذها وزراته من أجل توفير وسائل بديلة، وحتى “يتمكن هؤلاء الطلبة من التوصل بتحويلات عائلاتهم المالية حتى يتمكنوا من متابعة دراستهم في هذه الظروف الصعبة”.

البرلماني ذاته، أعاد سرد معاناة الطلبة، بأن لفت إلى أنهم قد وجدوا أنفسهم في مواجهة أزمة غير مسبوقة، بسبب صعوبة توصلهم بالأموال التي دأبت عائلاتهم على بعثها لهم لتغطية تكاليف المعيشة والدراسة.

وفي السياق نفسه، سبق كذلك أن تقدمت النائبة البرلمانية فاطمة التامني عن فيدرالية اليسار قد وجهت سؤالا للوزير عينه، أشارت فيه إلى أن العديد من الطلبة المغاربة المتواجدين بروسيا، حيث يتابعون دراستهم الجامعية، يتعرضون لعدد من المشاكل والصعوبات بسبب تداعيات الحرب القائمة.

وأضافت في معرض سؤالها أن أولياء وأسر الطلبة يواجهون صعوبات كبيرة تتعلق بتحويل الأموال لأبنائهم بروسيا بعد عزل البنوك الروسية عن نظام ‘سويفت’، وعدم إمكانية تحويل الأموال عبر مجموعة شبابيك “فينتش”.

كما تطرقت النائبة البرلمانية إلى إلغاء الخطوط الجوية الملكية المغربية للرحلات من موسكو إلى الدار البيضاء، وهو ما يزيد من تعميق معاناة الراغبين في العودة لأرض الوطن، متسائلة عن الإجراءات والتدابير المتخذة من أجل طمأنة عائلات الطلبة المغاربة الذين يتابعون دراستهم بروسيا وضمان الاستقرار المالي والدراسي لأبنائهم مع ضمان نقلهم إلى بلدهم المغرب.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M