معاناة ساكنة توبقال مع انقطاع الطرق ومطالب بفك العزلة

26 مارس 2022 09:35

هوية بريس- متابعة

تعاني مجموعة من القبائل المكونة لجماعة توبقال المعزولة في أنأى المناطق الجبلية شمال إقليم تارودانت العديد من الإشكاليات، في مقدمتها إشكالية تهيئة الطرق التي تجعلهم في عزلة عن باقي المناطق والطريق الرئيسية المعبدة.

لأجل ذلك؛ وبعد سلسلة من الإجتماعات تقدمت، رئيسة فريق البام بمجلس جهة سوس- ماسة؛ ممثلة إقليم تارودانت بالمجلس؛ نادية الطالبي؛ بطلب إلى رئيس مجلس الجهة؛ قصد تمويل تهيئة طرق ستربط بين دواوير جماعة توبقال.

وتقول الطالبي في مضمون رسالتها، أنه في إطار اللقاءات التي تم عقدها مع رؤساء مجالس الجماعات بإقليم تارودانت، يتم تقديم طلب تمويل مشروع تهيئة طرق المسالك الرابطة بين الطرف المصنفة داخل الجماعة والدواوير التي لا تزال تعاني من عزلة عن محيطها الخارجي التي يصعب على وسائل النقل وسيارة الإسعاف الوصول إليها.

وتمضي الطالبي في شرحها لدواعي طرحها لهذا الطلب على طاولة السيد رئيس مجلس الجهة؛ بلفت انتباه المنتخب الجهوي الأول بالجهة إلى معاناة ساكنة دواوير جماعة توبقال من إشكالية العزلة ويتعلق الأمر بقبائل انمراخت- ايت تلتي وامي تزكي وتزكي التابعين للنفوذ الترابي لجماعة توبقال والذين يكونون ما مجموعه الـ17 دوارا ويضم ما يقارب الـ3275 فرد.

وفي تفاصيل البطاقة التقنية المرفوقة بالطلب، تشير المعطيات إلى ان المسافة المأمول تهيئة مسالكها لا تتجاوز الـ22 كلم؛ وتتطلب تكلفة مالية تقارب عتبة الـ13 مليون درهم، مع العلم أن جماعة توبقال هي من بادرت لتمويل الدراسات التي تم إنجازها بالكامل وتحتاج إلى تمويل مادي لفك العزلة عن ساكنة جماعة توبقال.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M