“مفتي مصر” يصل بريطانيا للحديث عن الإخوان بمجلس العموم

17 مايو 2022 21:26

هوية بريس – متابعات

وصل الدكتور شوقي علام، مفتي الديار المصرية، إلى لندن الأحد 15 ماي 2022 في إطار زيارة إلى المملكة المتحدة، وذلك وفقاً لبيان صحفي نشرته الهيئة العامة للاستعلامات في مصر ووفقاً لبيان صادر عن مكتب علام.

وفقاً للهيئة العامة للاستعلامات، تأتي زيارة علام في أعقاب “دعوة رسمية من برلمان المملكة المتحدة”. وأوضح البيان: “إنه سوف يلقي كلمة أمام مجلس العموم البريطاني ومجلس اللوردات في بداية زيارته”.

وأضاف بيان الهيئة العامة للاستعلامات: “سوف تكون الكلمة هي الأولى من نوعها، في أعقاب اجتماع افتراضي ناجح لشوقي مع أعضاء من المجلسين”.

كذلك فقد قالت الهيئة العامة للاستعلامات إنه من المنتظر كذلك أن يلتقي شوقي كبار المسؤولين البريطانيين إضافة إلى عمدة لندن. ويُنتظر كذلك أن يلقي “عدداً من المحاضرات والندوات في عدد من المنتديات والمراكز البحثية البريطانية”.

بحسب منظمة العفو الدولية، فقد صادق شوقي علام على مئاتٍ من أحكام الإعدام منذ تعيينه مفتياً للديار المصرية في عام 2013، الذي شهد إطاحة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بالرئيس المصري الراحل محمد مرسي عبر انقلاب عسكري.

منذ ذلك الحين، نفذت مصر أحكاماً بالإعدام بمعدلات غير مسبوقة، لتصير ثالث أسوأ دولة على صعيد أعداد أحكام الإعدام المُنفَّذة في 2020، وفقاً لمنظمة العفو الدولية.

في حين توفي الرئيس المصري الراحل محمد مرسي، المنتمي إلى جماعة الإخوان المسلمين، أثناء احتجازه في يونيو 2019 في ظروف وصفها خبراء الأمم المتحدة بأنها “قتلٌ تعسفيٌ”. وكان علام قد صدّق على حكم بالإعدام ضد مرسي.

من جانبها، قالت الرابطة الإسلامية في بريطانيا في بيان إنها “فزعت” لعلمها أن علام دُعي إلى الحديث في البرلمان البريطاني.

إذ قال مصطفى الدباغ، المتحدث باسم الرابطة: “هذه الدعوة غير مقبولة حقاً. علينا أن نفترض أنه أياً ما يكون من دعاه إلى المملكة المتحدة، فهو لا يعرف كم عدد الوفيات من الأبرياء التي ساعد فيها شخصياً. يجب أن تُلغى دعوته ولا يجب أن يُرحب به في مؤسساتنا”.

من جانبه، قال محمد سودان، الناشط المستقر في لندن والعضو البارز السابق في حزب الحرية والعدالة الذي كان ينتمي إليه الرئيس مرسي، إن الزيارة كانت بناءً على دعوة من المجموعة البرلمانية الشاملة عن مصر في مجلس العموم البريطاني.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M