ملف إعلامي: الأمان الرقمي للأبناء والأسرة

09 أبريل 2022 10:46

هوية بريس-إعداد مجموعة من الباحثين

توطئة لملف ” الأمان الرقمي للأبناء والأسرة”

انطلاقا من مقصد الإسهام في إقامة الدين وإصلاح المجتمع، تسعى حركة التوحيد والإصلاح إلى التعاون مع مختلف الشركاء والفاعلين لتحقيق هذا المقصد، ومن ذلك التعاون مع المؤسسات الإعلامية ترشيدا للتدين، وترسيخا للقيم البانية المسهمة في نشر الصلاح.

ومن هنا فإننا نقدم بين يدي عموم القراء ملفا إعلاميا جديدا يتناول موضوع “الأمان الرقمي لاستعمالات الإنترنيت” لما لذلك من أهمية وأثر على الأبناء وسائر أفراد الأسرة؛ بل يتجاوز ذلك إلى عموم المجتمع. فجاء الملف بهذا التناول العام للموضوع، إذ يبدأ بمقال يحدد دلالة الأمن الأسري، والوقوف على أسسه ومرتكزاته، والوظائف الرسالية التي ينبغي القيام بها من قبل الأسر، إلى جانب باقي المؤسسات المساندة للأسرة في مهامها.

كما يتضمن الملف الإعلامي مقالا يرصد ظاهرة الإدمان الإلكتروني، من خلال تعريفه وتاريخ ظهوره، وتشخيص أعراضه، والمخاطر والأضرار التي يسببها للأفراد والمجتمعات، مع الإشارة إلى مقترحات في الوقاية والعلاج من الظاهرة. ومقال آخر يلقي الضوء على تأثيرات وسائل الإعلام والاتصال الحديثة، من أنترنيت، وحوسبة وهواتف نقالة، ووسائل البث المباشر…وما نتج عن ذلك من تغييرات كثيرة طالت الحياة الاجتماعية والأسرية.

كما يتضمن الملف إسهاما آخرا يتناول موجهات لترشيد الاستعمال الآمن للإنترنيت، وإسهام آخر يوضح دور الأسرة اتجاه التحولات الرقمية التي عرفتها المجتمعات ـ خصوصا بعد تجربة التعليم عن بعد ـ وما ترتب عن ذلك من تحديات تربوية واجتماعية وصحية.

كما يتضمن الملف دراسة تتطرق للأمن الرقمي، تعريفا مصطلحيا، وتوضيحا لمعايير الحماية والأمان، وعلاقة ذلك بالأسر المغربية إيجابا وسلبا، مع توفير دليل الأسر لحماية الأبناء من مخاطر الأنترنيت أصدرته وزارة التضامن والتنمية الاجتماعية سنة 2020، ويمكن تحميله ضمن مواد هذا الملف الإعلامي.

أسس ومرتكزات الأمن الأسري

الإدمان الإلكتروني ..التشخيص والعلاج

تكنولوجيا الإعلام والاتصال الحديثة وأثره على الأسر

الاستعمال الآمن للإنترنيت وموجهات الترشيد

الأسرة ورهان التحول الرقمي مقاربة تربوية

الأمن الرقمي والسيادة الرقمية : أي دور للأسرة المغربية؟

دليل للأسر لحماية الأطفال من مخاطر الأنترنت

 

 

 

 

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M