مناقشة “استراتيجيات التكيف والتخفيف لمواجهة التغير المناخي” في لقاء علمي بالدار البيضاء

18 أكتوبر 2023 23:50

هوية بريس – أميمة بونخلة

في إطار أنشطته السنوية التي تتميز براهنية موضوعاتها، وتحضيرا لمؤتمر الأطراف الثامن والعشرين للاتفاقية الإطارية للأمم المتحدة الذي سيعقد بحول الله في الإمارات العربية المتحدة بتاريخ 30 نونبر ـ 12 دجنبر 2023؛

نظم مختبر التغيرات البيئية وإعداد التراب بكلية الآداب بنمسيك، بشراكة مع هيئات أخرى من قبيل مركز ابن بطوطة للدراسات والأبحاث العلمية والاستراتيجية، يوم الأربعاء 18 أكتوبر 2023 برحاب كلية الآداب بنمسيك، لقاء علميا تحت شعار: “استراتيجيات التكيف والتخفيف لمواجهة التغير المناخي”.

شهد اللقاء العلمي مشاركة عددا من الفاعلين من أكاديميين، مجتمع مدني؛ منتخبين؛ ممثلين عن القطاعين العام والخاص؛ بحضور وسائل الإعلام.

حاول المتدخلون معالجة واحد من أهم الموضوعات المرتبطة بالإنسان والمجال، وهو موضوع التغيرات المناخية وانعكاساتها على البيئة، بالإضافة لتداعياتها على الأمن المائي، الأمن الغذائي، الأمن الطاقي والتنوع الإحيائي.

وقد شملت الخطوط العريضة للقاء ما يلي:

ـ تقديم نظرة شاملة حول التغيرات المناخية ومدى تأثيرها على البيئة والإنسان.

ـ تسليط الضوء على الآثار البيئية والسوسيو اقتصادية للتغيرات المناخية.

ـ تأثر السياسات العمومية والتحولات الجيوسياسية بهذه التغيرات.

ـ تسليط الضوء على مختلف وجهات النظر حول التغيرات المناخية وسبل التصدي لها.

ـ ضرورة التعاون والعمل المشترك لمواجهة التحديات المناخية.

وفي حوار له مع وسائل الإعلام صرح الدكتور محمد محي الدين مدير المختبر المنظم وأستاذ التعليم العالي بكلية الآداب بنمسيك، أن هذا اللقاء جاء تفاعلا مع الضرورة الملحة للتخفيف من الانبعاثات وواجب التكيف ببدائل.

مؤكدا ضرورة تظافر الجهود بين مختلف الجهات تتقدمها الوزارة المعنية والمجالس المنتخبة، ومبرزا ضرورة إشراك الباحث الأكاديمي والمختبرات البحثية في الحوار.

ثم اختتمت الندوة بتقديم توصيات مرفوعة للكوب 28، من طرف المنظمين والمشاركين.

 

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M