نجاح عملية زراعة للخلايا الجذعية لطفلة مصابة بسرطان الدم كلفت أسرتها صفر سنتيم

11 مارس 2022 01:24
مدير الوكالة الوطنية للتأمين الصحي: المغرب يطمح إلى تعميم التغطية الصحية

هوية بريس – متابعة

نشرت صفحة “Medmar“، خبر نجاح عملية زراعة للخلايا الجذعية لطفلة مصابة بسرطان الدم كلفت أسرتها صفر سنتيم (بدل 300 مليون سنتيم خارج المغرب)، وفي نصه:
“نجح فريق طبي مغربي بمستشفى الأطفال بالرباط ولله الحمد في زراعة الخلايا الجذعية allogreffe haplo-identique أي نصف متطابقة لمريضة..
وبخلاف الست حالات التي سبقت والتي تمت عبر أخذ الخلايا الجذعية من الإخوة، فإن هذه الحالة السابعة متميزة بحيث تم أخذ الخلايا الجذعية من الأم، وهي أول عملية من هذا النوع بالمغرب.
الطفلة في حالة جيدة ولله الحمد حاليا.. علما أن مثل هاته العمليات كانت تكلف 300 مليون سنتيم.. مما يعني أن هاته المصلحة بالذات قد وفرت على المغرب مليارين و100 مليون سنتيم كانت ستخرج كعملة صعبة للعلاج في الخارج في حال المقدرة، أو كان الموت سيكون مصير أولئك الأطفال في غياب هذا العلاج الثوري..
لكن بفضل الله عز وجل وكفاءة الأطباء والأطر الصحية المغربية 🇲🇦 نجحت هاته العمليات التي كانت كلها لفائدة حالات هشة اجتماعيا من أصحاب الراميد، حيث لم تكلفهم سنتيما واحدا..


نشيد هنا بالعمل الجبار لأطباء ولأطر مصلحة #SHOP بمستشفى الأطفال، إذ بالإضافة لما هو مطلوب منهم من رعاية يومية لمرضى السرطان، يتجاوزون ذلك لتوفير أدوية وآليات لإنجاح تقنيات مكلفة وصعبة، مما يعزز البعد الإنساني الذي يميز هاته العمليات..
وهنا يجب الانكباب على تطوير المستوى الثالث من العلاج في المراكز الاستشفائية الجامعية وتعزيزه، كما يجب على باقي المؤسسات الاستشفائية الإقليمية والجهوية لعب دورها كاملا لكي يتقدم مستوى الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين..
فهنيئا لنا بهذا الإنجاز وتحية تقدير لفريق العمل المشرف.. بارك الله في عملكم.
شكرا لسي “عادل عوين” على هذا الخبر السار”.

قد تكون صورة لـ ‏‏‏‏٧‏ أشخاص‏، ‏أشخاص يقفون‏‏ و‏منظر داخلي‏‏

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M