نزيف هجرة الأطباء يستنفر الحكومة

02 مارس 2024 10:10

هوية بريس- متابعات

أكد مصطفى بايتاس الناطق الرسمي باسم الحكومة، دعم كل من خالد أيت الطالب، وزير الصحة والحماية الاجتماعية، وعبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، في مواجهة احتجاجات طلبة الطب.
وأوردت يومية « الصباح » في عددها لنهاية الأسبوع، أن الناطق الرسمي باسم الحكومة، قال في ندوة صحافية بعد أشغال المجلس الحكومي، إن الندوة الصحافية التي عقدها ميراوي وأيت الطالب أجابت عن مختلف العناصر المتعلقة بالموضوع.

وأضافت الجريدة أن أيت الطالب وميراوي هاجما طلبة الطب المحتجين، وأكدا أن الطلبة لا يحق لهم الاعتراض على التوجهات الإستراتيجية للدولة، لأجل توفير 97 ألفا من الأطقم الطبية والتمريضية، عبر جملة من الإجراءات التي بدأ تنزيلها، بينها تقليص عدد سنوات تكوين الأطباء من 7 سنوات إلى 6 ورفع عدد المقاعد المخصصة لمن يرغب في الالتحاق بهذه الشعبة إلى 20 في المائة.

وأكد أن هذا التوجه جاء لفسح المجال لأبناء الشعب من بعض المناطق النائية، الذين حرموا سابقا من دراسة الطب، بالاستفادة من الفرص المتاحة، عبر بناء كليات طب جديدة، ومنح أيضا المجال للأسر الغنية لمن لها الطموح في أن تحقق أمالها في المجال الطبي بالقطاع الخاص قصد تلبية حاجيات المواطنين في تلقي العلاج في كل أنحاء التراب الوطني.

وتصدى الوزيران لنزيف هجرة الأطباء التي تصل سنويا إلى 600 طبيب إلى فرنسا لوحدها من أصل 1600 وبعض العشرات إلى كندا وأمريكا وألمانيا، إذ تفرض فرنسا على من يريد الاشتغال في مستشفياتها العمومية، ومصحاتها الخاصة حيازة شهادة طبيب بدراسة 7 سنوات كاملة غير منقوصة.

وهددت الحكومة بمنح الأطباء المقاطعين لجولة جديدة من الامتحانات الأصفار في حال استمرارهم في الإضرابات التي شلت كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان على مدى شهرين، وقد يؤدي ذلك إلى رسوبهم في الامتحان.

 

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M